ماهو الذكاء
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ماهو الذكاء



نتعرض في حياتنا الى مواقف تجعلنا نحكم فيها على من امامنا بانه غبي او ذكي ولاكن هل حقا للذكاء مقياس كما اعرض على مدونتي من اختبارات الذكاء ؟

للاجابة عن هذا السؤال دعوني اوضح امرا مهما وهو ان الذكاء يعصب الحكم عليه وذالك لانه ليس في مجال واحد من مجالات الحياة فهناك ذكاء رياضي وادبي وثقافي اقرأ هذا المقال (انواع الذكاء) .. الخ , لذا من الصعب ان تحكم على شخص بأنه ذكي بمجرد موقف بسيط او من علامة مرتفعة حصل عليها بأختبار ما فالكثير من المخترعين الذين غيروا العالم كانوا اصحاب علامات متدنية جدا في حقول كثيرا الا الحقول التي برعوا فيها مثل توماس اديسون وغيره من العلماء .

ماهو الذكاء؟
ببساطة الذكاء هو قدرة الدماغ على ربط الاحداث وهو يختلف عن الابداع كليا فالحاسوب ذكي لانه يربط الاحداث بصورة مترابطة تجعله لايخظئ ولكنه ليس مبدعا فهو لايسطيع ابتكار ايقونة جديدة من تلقائه .

هل يمكنني ان احكم على شخص بأنه ذكي ؟
بالطبع يمكنك اذا كنت ذكي في جميع مجالات الحياة وهذا مستحيل ! . فمن تراه غبي يراك ايضا غبي لانه برع في مجال لم تبرع فيه وانت والعكس صحييح .

هل اختبارات الذكاء حقيقية ؟
هذا الموضوع بحثت عنه مطولا لاستدل على ما كتبته في الاعلى فاختبارات الذكاء تركز بشكل كبير على اختبار مقدار ربط الاحداث لديك كما هو الحال في هذا الاختبار (الاختبار العالمي للذكاء) والنتيجة التي سوف تحصل عليها سوف تحدد ان كان لديك القدرة لتكون ذكي في المجال الذي تحبه وتسير فيه فأن كان الشخص الذي يقوم بالاختبار شاعر مثلا فالنتيحة ستكون مستوى ذكائه في الشعر وتأليف الشعر عن طريق استخلاص الاحداث التي يراها امامه ومن ثم كتابة بيت شعر يربطها مع بعضها وهذا ينطبق على جميع الفئات في المجتمع