أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

لهذا السبب صنعت الهند نظام GPS خاص بها

هل تعلم ماهية الجهة التي تقُوم بإدارة نظام الملاحة العالمي المعروف بـ GPS والذي تستخدمه في معرفة كيفية الذهاب من أي مكان لأي مكان؟ انها القوات الجوية الأمريكية ,الحكُومة الهندية لم يُعجبها الأمر لأن الاعتماد على نظام ملاحة تتحكم فيه حكومة دولة أجنبية غير مضمُون في حالة حدوث عداء. من أجل ألا تبقى تحت رحمة تقنيات أجنبية قررت الحكُومة الهندية تطوير نظام ملاحة هندي تتحكم فيه هي بصُورة كاملة وتم تكليف مُنظمة البحُوث الفضائية الهندية بهذه المُهمة. كان هذا في 2010.

لهذا السبب  صنعت الهند نظام GPS خاص بها

في يوليو القادم سيكون النظام قيد العمل بطاقته القصوى.. النظام يتكون من 21 محطة أرضية  7 أقمار صناعية بالإضافة لأجهزة الاستقبال التي ستُوضع في الأجهزة المحمولة.كُل شيء صُنع في الهند بتقنيات هندية..ويخضع لسيطرة الحكوُمة الهندية فقط.. النطاق الذي سيُغطيه النظام يتعدى الهند ليشمل جزء كبير من قارة آسيا كما هو موضح في الصُورة المُرفقة.

مُنظمة البحوث الفضائية الهندية ستجتمع الخميس القادم مع مُصنعي أجهزة الملاحة.. الهواتف المحمولة.. وأنظمة المعلومات الجيولوجية لتعرض لهم مُميزات النظام الذي قاموا بتطويره.. وكيف أنه يتفوق على نظام الملاحة الأمريكي من حيث الأداء.

ماذا عن التكلفة الكُلية للمشروع؟
240 مليون دُولار.. هذا الرقم يُعد حرفيًا لاشيء بالنسبة لمشروع بهذا الحجم وبتلك الأهداف.. لنضع الأمور ضمن سياق.. حاول تخيل أن حفر مجرى مائي في بلد ما تكلف حوالي 24 ضعف المبلغ الذي أنفقته الهند على تصميم وتطوير وإطلاق نظام ملاحي فضائي خاص بها.

في الحقيقة ليس هذا هو الإنجاز الأول الذي تُحققه منظمة البحوث الفضائية الهندية بتكلفة زهيدة بهذا الشكل حيث استطاعت الوصُول للمريخ من المحاولة الأولى وهي الدولة الوحيدة في العالم التي استطاعت القيام بذلك بتكلفة 75 مليون دُولار. هذا الرقم أقل من تكلفة إنتاج فيلم يتحدث عن الذهاب للمريخ.