ماذا يحدث اذا ماتت نملة ؟
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ماذا يحدث اذا ماتت نملة ؟



عندما كان إد ويلسون "Ed Wilson" أستاذاً مساعداً في جامعة هارفارد في الخمسينات، لاحظ أنه عندما تموت نملة تثبت في مكانها مستلقية رأساً على عقب وأقدامها في الهواء، بينما النمل يمر من أمامها دون أن يعيرها أي اهتمام، إلى أن يمضي حوالي يومين فتنبعث منها رائحة كيميائية، حينها يتغير سلوك النمل بشكلٍ كبير.

فجأة.. ما كان في المستعمرة كومة على الأرض يصبح مشكلة يجب حلها، وبمجرد أن تنبعث الرائحة في الهواء، فإن أي نملة تمر بالجوار تحمل الجثة من خلال المستعمرة إلى القمامة (المقبرة) وتُرمى على كومة من النمل الميت.
حينها قرر إد ويلسون ما من شأنه إحداث ثورة في دراسة علم النمل، في سيرته الذاتية كتب يقول: "فكرت، ربما مع المواد الكيميائية الصحيحة أتمكن من خلق جثة اصطناعية"، بدأ في البحث عن المكونات الكيميائية المحتملة لـِ "أنا ميت"، يقول إد: "على مدى أسابيع كانت رائحة مختبري مثل المصرف الصحي ومقلب قمامة".

أخيراً.. وبعد غربلة وخلط الكثير من المواد، وجد أن مجرد قطرة صغيرة جداً من حمض الأوليك هو كل ما يكفي لجعل النمل يفكر أن هناك ميت، وذات يوم وضع قطرة من المادة الكيميائية على نملة كان من سوء حظها أنها كانت تمر بالجوار.
النملة المسكينة بمجرد أن مستها المادة اقتربت منها نملة أخرى وأمسكتها وحملتها على ظهرها (على الرغم من أنها على قيد الحياة وتركل بقدميها بكل قوة) واتجهت بها إلى كومة القمامة (المقبرة)، وعلى الرغم من أن صاحبتنا بطلة القصة حاولت أن تنظف نفسها مراراً وتكراراً إلا أنها كلما عادت للمستعمرة تُحمل مرة أخرى وتُرمى في المقبرة، مما أخذ من النملة ما يقرب من ساعة إلى ساعتين من المعاناة لتصبح نظيفة بما فيه الكفاية للعوده كما كانت.

*إذا كنت نملة، فالميت هو ما تشم رائحتة، وليس ما تراه.
*إد ويلسون "Ed Wilson" حالياً الأبرز والأكثر شهرة في العالم في دراسة النمل.