ما لا تعرفه عن حياة ليوناردو دافنشي


ربما يجب أن نتعرف على بعض الحقائق المثيرة، لأحد أبرز فنانى عصر النهضة، وإليك 10 حقائق عن ليوناردو دافنشى:
1- ولد دافنشى كطفل غير شرعى لأب محامى وأم ريفية، فى عام 1452 بمدينة فلورنسا، ولم يتزوج والداه أبدا، وقد عاش مع أمه حتى أتم الـ5 سنوات، وبعدها انتقل للعيش مع والده، والذى كان قد تزوج امرأة أخرى، ويرجح البعض أن والدته كانت خادمة لدى أسرة والده.

2- لم يتلق دافنشى التعليم على عكس فنانى عصر النهضة، الذى ينتمى إليهم، حيث قضى معظم أوقات طفولته متأملًا فى الطبيعة، وأظهر اهتمام فى المياه وحركتها، وكذلك الطيور، إلى أن تم إرساله فى سن المراهقة ليتعلم الرسم من أندريا ديل فيروشيو.

3- تم القبض على دافنشى، وهو فى الـ24 من عمره، بتهمة اللواط، وعندما لم يظهر أحد للإدلاء بشهادته ضد الفنان وزملائه، أسقطت التهم، وغادر بعد ذلك دافنشى فلورنسا خوفًا من هذه التهم، والتى كانت عقوبتها القتل.

4- قضى دافنشى 10 سنوات من أجل رسم شفاة الموناليزا، ودراسة كيف يجمع بين نسب التعبيرات على وجهها، والتى تم تصنيفها كالآتى: "83% سعادة، و9% تقزز، و6% خوف، و2% غضب".

5- اعتاد دافنشى كتابة حساباته بشكل عكسى، حيث إنه يلزم من يريد قراءتها استخدام مرآة، للحفاظ على أفكاره.

6- معظم أعمال دافنشى غير مكتملة، حيث عثر على آلاف الرسمات والتشريحات والاختراعات فى أوراقه الشخصية، كان منها: "رسمة لأول سيارة فى 1485، وتصور لمدفع رشاش، وطائرة شراعية، وآلة لتحميص اللحوم، ونظام لرى الحقول".

7- اهتم دافنشى بتشريح جسم الإنسان، ورسم له العديد من الأفكار، ويُذكر أنه قام بنبش بعض المدافن، وسرق هيكل عظمى، لدراسته وتشريحه.

8- كان دافنشى يستمتع بشراء الطيور فى أقفاصها من أجل إطلاق سراحها.

9- اشتهر دافنشى بلوحة "الموناليزا" و"العشاء الأخير" و"لوحة البشارة" و"معمودية المسيح" و"سيدة القرنفل" و"مادونا ليتا"، والعديد من الأعمال الضائعة.

10- لم يتزوج دافنشى مطلقًا، وتوفى فى عام 1519.