أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

لماذا نشعر بالصداع بعد اكل شيئ بارد



الكثيرون يشعرون بالصداع عند تناول المثلجات او المشروبات الباردة اوالمياه الباردة وان القليل منهم يعرفون الاجابة سأحاول ان اجيب على ذلك ببساطة :
ينجم صداع الآيس كريم"الصداع الناتج عن البرد" عن تحريك المواد الباردة على سطح الفم ومؤخرة الحلق، وذلك يحدث عند تناول المثلجات بسرعة أو شرب مشروب بارد دفعة واحدة ويتمثل في حدوث آلام تبدأ بسبب محفز بارد في الرأس أو الفم، وينبغي أن يعالج بعد وقت قصير من إزالة المادة الباردة.

بينما يتركز الألم بشكل عام خلف الجبهة، فإنه يمكن أن يحدث قريباً من الأذن، أو خلف العينين وبغض النظر عن مكان الشعور بالألم، دائماً ما يكون صداع الأيس كريم مركزاً ويستمر لفترة قصيرة، كما يمكن أن يخبرك أي شخص تعرض للإصابة بتجمد الدماغ ، إنها تجربة غير سارة على الإطلاق.

ولأن الصداع الذي تحفزه المادة المثلجة مرتبط بسقف الحلق، هناك حزمة من الأعصاب تنقل الإحساس من سقف الحلق إلى الدماغ ويرجع إلى زيادة سريعة في تدفق الدم خلال وعاء دموي رئيسي في الدماغ يدعى الشريان المخي الأمامي.

ويعتقد أن الألم يأتي من تمدد وانقباض تلك الأوعية الدموية كاستجابة لوجود ذلك المحفز البارد. فبمجرد الشعور بالبرد، تستجيب أجسامنا بإرسال دفقات من الدم الدافيء إلى الدماغ كترياق لمقاومة انخفاض درجة الحرارة المفاجئة  والتغير السريع في تدفق الدم هو الذي  يكون مسؤولاً عن ذلك الألم.