أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

علمياً : إذا كنت مع شريك سوف تتمرن بشكل أفضل

فوائد التمرين مع شريك
الذهاب في رحلة، تنظيف المنزل، مشاهدة مباراة، الكثير من الأمور أفضل عندما تتواجد مع أناس آخرين، و التمرين -أيضاً-  ليس إستثناءً، لكن إيجاد شريك في التمرين يُعتبر تحدياً، إذ يجب أن يمتلك أهدافاً مشابهة لأهدافك و مستوى بدنياً مقارباً لمستواك، و بالتأكيد جدولاً متناسقاً مع جدولك، و هذا ما يؤدي إلى ذهاب الكثير من الأشخاص إلى النوادي الرياضية لوحدهم، لكن هنالك الكثير من الأسباب الجيدة لإيجاد شريك في التمرين: ليست المتعة فحسب، سوف تستفيد بشكل أكبر من تمرينك. 

علمياً : إذا كنت مع شريك سوف تتمرن بشكل أفضل


  • عند وجود شريك في التمرين، تحمل وزناً أعلى! 

في عام 2017 قام فريق من الباحثين الانجليز بنشر دراسة مدهشة عن لاعبي رفع الأثقال في مجلة بحوث القوة والتكيف، قام الباحثون بالطلب من 12 لاعب حمل أثقال بحمل وزن معتدل أكبر عدد ممكن من المرات،  قام المتطوعون بالاختبار مرتين، المرة الأولى كانت مع وجود أشخاص يساعدونهم في التمرين، و في المرة الثانية (في يوم آخر) لم يكن هنالك أحد ليساعدهم في مدى رؤيتهم. 

كما قد تتوقع، استطاع المتطوعون حمل أوزان أكبر عندما كانوا يعرفون أن هنالك أشخاص يراقبونهم، تقريباً 11% عدات أكثر! و على الرغم من أن المتطوعين قالوا أنهم بذلوا جهداً أكبر عندما كانوا لوحدهم، فإن ذلك لم يكن صحيحاً. 

بالطبع يبدو هذا منطقياً بعض الشيء، فوجود أشخاص يحمونك من إيذاء نفسك سوف يُسهل عليك المخاطرة برفعة أخيرة مقارنة بحالة عدم وجود أحد يحميك من سقوط الوزن عليك، لكن إذا نظرنا إلى دراسات أخرى فمن الواضح أن هنالك ما هو أكثر من هذا التفسير. 

  • الأندروفين و الفريق.. ألم أقل و مكاسب أكثر!

خلال التمرين يفرز جسمك هرمون الاندروفين و الذي يشكل مزيلاً طبيعاً للألم و يمكنك من أن تتمرن بجهد أكبر و بالتالي أن تستفيد بشكل أكبر، وجدت الدراسات أن التمرين مع شريك أو ضمن فريق يزيد من إنتاج هرمون الأندروفين تلقائياً مما يجعلك فعلياً تتمرن بشكل أقوى و تشعر بالألم بشكل أقل!

  • لا أحد يرغب بأن يكون الحلقة الأضعف 

هنالك أيضاً العامل النفسي، فعندما تكون جزءاً من مجموعة فإنك تميل لبذل جهد أكبر حتى تتجنب أن تكون الحلقة الأضعف. و هذا يلعب دوراً مهماً في التمرين: عندما يُطلب من الناس ممارسة تمرين البلانك مثلاً لأطول وقت ممكن، فإن بإمكانهم البقاء على هذه الوضعية لمدة أكبر بكثير في حال وجود شريك بنفس التمرين متفوق عليهم بدنياً.

 و في الحقيقة حتى مجرد التعامل مع أشخاص متفوقين بدنياً و نشيطين بشكل أكبر منك قد يحدث أثراً كبيراً، حيث وجدت الدراسات : 
  • الأشخاص البدينين يخسرون وزنهم بصورة أسرع في حال أمضوا وقتاً أكبر مع أشخاص نحيفين! 
  •  رؤية إنجازات أصدقائك الرياضية على الانترنت تدفعك إلى التمرن بجهد أكبر! 


إذاً العلم واضح:
"سواء كانوا أصدقائك المفضلين، أو زملائك في العمل، من المفيد جداً أن تتمرن برفقة الآخرين" 


ترجمة و تعديل: يزن الشربجي | طور قدراتك