كلمات سحرية تساعدك في الحصول على ما تريد
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كلمات سحرية تساعدك في الحصول على ما تريد

ضاعف فرصك في الحصول على ما تريد بكلمات بسيطة
بالتأكيد ليس من السهل سؤال أحدهم فعل شيء ما لأجلك، و الرفض في الغالب أمرٌ محرج و مزعج، لكننا نمتلك أخباراً رائعةً لك، كل ما عليك فعله حتى يُجاب طلبك هو إضافة هذه الكلمات السحرية:" لكنك تستطيع فعل ما تريد"، مع أن الأمر بسيط، لكنه أيضاً و بصورة مفاجأة – فعّال جداً!
كلمات سحرية تساعدك في الحصول على ما تريد

 لا تعرف متى قد تحتاجها!
 مهما حاولنا الاعتماد على أنفسنا إلا أننا قد نبقى دوماً بحاجة طلب شيء ما من الناس، و لأجل هذا خزن العبارة التالية في ذاكرتك:  " لكنك تستطيع فعل ما تريد"، هذه الكلمات السحرية تضاعف قدراتك الإقناعية، و الأمر حقاً بسيط، يعمل الأمر بالطريقة التالية، تطرح طلباً من أحدهم، ثم تضيف "لكنك حر في القبول أو الرفض" لا أكثر، لكن لماذا؟!


 في عام 2013 قام الباحث في علم التواصل كريستوفر كاربينتر بنشر تحليل في مجلة دراسات التواصل Communication Studies، و وصف في هذا البحث أول تجربة جرت في هذا الخصوص عام 2000:

قام أحد الباحثين بالاقتراب من أفراد يمشون لوحدهم في مول تجاري في فرنسا، و قام بالحالة الأولى بتوجيه العبارة التالية : "آسف سيدي/ سيدتي، هل لديك القليل من النقود حتى آخذ الباص لو سمحت ؟" و لم يحدد كم من النقود، و في الحالة الثانية أضاف عبارة "لكن يمكنك قبول ذلك أو رفضه".


في الحالة الثانية وجدت الدراسة أن نسبة أعلى من الناس تجاوبوا مع الطلب، بل و قام الناس بإعطاء الضعف للسائل مقارنة بالحالة الأولى ! "

 يوضح كاربنتر أن هذه الطريقة تنجح غالباً لأنها تخفف إدراك الشخص أن قدرته على قول "لا" تُؤخذ منه، بمعنى أنها تُوهم الشخص بحرية الاختيار الكاملة.

 الكلمات لا تهم :
 قام الباحثون في بلدان أخرى بإعادة التجربة عدة مرات، و اكتشفوا أن الكلمات نفسها غير مهمة، فأي طريقة تقول بها "لست مجبراً على القبول" فعالة بالقدر نفسه، إذاً كل ما عليك فعله هو أن تقول ذلك بأي طريقة تراها مناسبة، مثل "لكنك حر في القبول" أو "لكنك حر في الرفض"، أو "لا مشكلة إذا كنت لا ترغب بذلك".


ترجمة و تعديل: يزن الشربجي | طور قدراتك