ماذا يسمع الطبيب بالسماعة
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ماذا يسمع الطبيب بالسماعة

وظيفة سماعة الطبيب

 تستخدم السماعة الطبية كجزء من الفحص البدني ، ويمكن أن تساعد الاطباء والممرضين في سماع أصوات معينة في أجسامنا لا يمكن سماعها بالأذن فقط. اعتمادًا على مكان وضع السماعة ، قد يسمعون أصوات الأمعاء والرئتين وحتى الدم الذي يمر عبر الشريان. دعونا نلقي نظرة على العديد من وظائف سماعة الطبيب وما هي التشخيصات المرضية التي من الممكن اكتشافها.

ماذا يسمع الطبيب بالسماعة


ماذا يسمع الطبيب بالسماعة بالاعتماد على مكان وضعها على الجسم :

 

1. الصدر ( الرئة )

ذا كنت تعاني من نزلات البرد أو الأنفلونزا ، أو كنت تعاني من مشكلة في التنفس ، فيمكن للطاقم الطبي الاستماع إلى أصوات أنفاسك عن طريق وضع السماعة الطبية على رئتيك ، يمكنهم سماع الأصوات التي تنبههم إلى وجود  التهابات  في ممرات الهواء أو السوائل تسد المجاري التنفسية والاحتقان.


2. الصدر ( القلب )

ينبض قلبك بشكل طبيعي بمعدل منتظم. باستخدام سماعة الطبيب ، يمكن للأطباء والممرضات سماع أصوات القلب غير الطبيعية مثل ؛ نفخة ، معدل غير منتظم وأصوات أخرى قد لا تكون طبيعية.


3. الذراع ( عند قياس ضغط الدم )

عندما يتم نفخ صفد ضغط الدم في ذراعك ، يتم تدريب الطاقم الطبي على سماع دقات القلب في الأوردة. الضربة الأولى التي يسمعونها هي أعلى رقم لضغط الدم وآخر نبضة يسمعونها هي الرقم السفلي. لا يمكنك سماع هذه الضربات الخافتة بدون السماعة الطبية.


4. البطن ( الجهاز الهضمي )

أثناء هضم طعامك وحتى عندما يكون الجهاز الهضمي فارغًا ، تصدر المعدة والأمعاء أصوات فرقعة وغرغرة. على الرغم من أنك قد تتمكن من سماع بعض هذه الأصوات بأذنيك ، إلا أن سماعة الطبيب أكثر حساسية لهذه الأصوات. قد يعني عدم وجود صوت أن لديك انسدادًا في أمعائك أو عددًا كبيرًا من الاصوات المزعجة قد يشير إلى وجود عدوى أو مرض.


5. بطن ( المرأة الحامل )

قد يستخدم طبيب التوليد سماعة الطبيب للاستماع إلى نبضات قلب الطفل في الرحم أو الاستماع إلى حركة الطفل في الرحم.