أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

جهاز إزالة الشعر بالليزر: آلية عمله وما هي مخاطره وفوائده؟

 إزالة الشعر بالليزر هي طريقة شائعة وفعالة للتخلص من الشعر الزائد في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الوجه والساقين والإبطين والبكيني. ولكن كيف يعمل جهاز ليزر الشعر؟ وما هي الأضرار والفوائد المحتملة لهذه العملية؟

جهاز إزالة الشعر بالليزر: آلية عمله وما هي مخاطره وفوائده؟


آلية عمل جهاز ليزر الشعر

جهاز ليزر الشعر يعتمد على مبدأ التحديد الانتقائي للصبغة (selective photothermolysis)، وهو أن الضوء المنبعث من الليزر يتم امتصاصه بشكل أكبر من قبل الصبغة الموجودة في الشعر (الميلانين) مقارنة بالصبغة الموجودة في الجلد. وبالتالي، يتحول الضوء إلى حرارة تؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر ومنع نموها مجدداً.


يوجد عدة أنواع من أجهزة ليزر الشعر، تختلف في طول الموجة والطاقة والتردد والمدة الزمنية للنبضة الضوئية. ويتم اختيار النوع المناسب لكل حالة بناء على لون الشعر ولون الجلد وسمك الشعر وموقعه وحساسية الجلد.


مخاطر جهاز ليزر الشعر

إزالة الشعر بالليزر هي عملية آمنة نسبياً، إذا تم إجراؤها بواسطة متخصص مؤهل ومدرب، وباستخدام جهاز معتمد ومنظم. ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية الطفيفة والمؤقتة، مثل:

  •  احمرار وتورم وحكة في المنطقة المعالجة، والتي تزول عادة خلال ساعات أو أيام.
  •  تغير لون الجلد، سواء تفتيح أو تغميق، والذي قد يستمر لعدة أسابيع أو أشهر، ويكون أكثر شيوعاً في البشرات الداكنة أو المعرضة للشمس.
  • حروق أو ندب أو عدوى في الجلد، والتي تكون نادرة الحدوث، وتتطلب علاجاً طبياً.
  •  تلف العين، والذي يمكن أن يحدث إذا لم يتم ارتداء نظارات واقية خلال العملية.


فوائد جهاز ليزر الشعر

إزالة الشعر بالليزر لها العديد من الفوائد، مثل:

  •  النتائج الدائمة أو الطويلة الأمد، حيث يمكن التخلص من 80-90% من الشعر غير المرغوب فيه بعد عدة جلسات (عادة 6-8 جلسات)، ويمكن الحفاظ على النتائج بجلسات صيانة نادرة (عادة مرة كل 6-12 شهراً).
  •  السرعة والفعالية، حيث يمكن علاج مناطق واسعة من الجسم في وقت قصير، وبنسبة نجاح عالية.
  •  الراحة والثقة، حيث يمكن التخلص من مشاكل الشعر الزائد، مثل الالتهابات والتهيجات والشعر النامي تحت الجلد، والتمتع بمظهر جمالي ونظيف.