اضرار اعادة استخدام عبوة المياه البلاستيكية

نحن جميعًا مذنبون معظمنا لا يفكر مرتين قبل إعادة تعبئة عبوات المياه البلاستيكية الخاصة بالشرب  ، وذلك لاننا نعتقد بأنا نساعد الجسم على الترطيب بشكل صحي وامن وخاصة ان لشرب المياه فوائد مدهشة للجسم ، وليس هناك أي شيء ضار على الإطلاق من تكرار الشرب بالعبوة ذاتها ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما .

اضرار اعادة استخدام عبوة المياه البلاستيكية

اهم الاسباب التي تجعل من اعادة استخدام العبوات بلاستيكية امراً ضاراً بالصحة 


1. احتوائها على مكونات كيميائية ضارة

 يقول الخبراء إن عبوات المياه البلاستيكية  يمكن أن تضر جسمك أكثر مما تنفع. لماذا ا؟ يعود السبب الى مادة  بيسفينول أ- Bisphenol A (المعروف باسم BPA) ، وهي مادة كيميائية تستخدم في تصنيع البلاستيك ، يمكن لهذه المادة الكيميائية الضارة أن تتسرب إلى الماء محدثة فراغات مجهرية في سطح العبوة الداخلي  مما يتسبب في نمو انواع خطرة من البكتيريا في تلك الفراغات .

يقول أثيرتون، المدير التنفيذي لتقنية PuriBloc ، حول مخاطر إعادة استخدام البلاستيك : "للأسف ، كثير من الناس يشترون عبوات المياه البلاستيكية و يفعلون ذلك لأنهم يعتقدون أنهم يتخذون خيارًا صحيًا الا ان العكس هو الصحيح". "حتى المنتجات الخالية من مادة BPA ليست آمنة لأن المصنعين يستبدلونها  بمواد كيميائية أخرى من هرمون الاستروجين ، غير منتشرة على نطاق واسع ، ولكنها قد تشكل نفس الخطر على صحة الإنسان. "

ايضاً : معاني الاشارات التي توجد اسفل العبوات البلاستيكية

يمكن أن يكون لهذه المواد الكيميائية الاستروجينية تأثير سلبي على التوازنات الهرمونية للبشر ، ولكن المخاطر المحتملة لزجاجات المياه البلاستيكية لا تتوقف عند هذا الحد. في دراسة شملت 259 زجاجة مياه بلاستيكية في جامعة ولاية نيويورك بفريدونيا ، وجد العلماء أن 93٪ من الزجاجات التي شملها المسح تحتوي على شكل من أشكال التلوث بالبلاستيك المجهري، بالإضافة إلى ذلك ، يتم تصنيع الزجاجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في الغالب من البولي إيثيلين تيريفثاليت ، أو PET ، وهي آمنة للاستخدام ، ولكن ليس لإعادة الاستخدام ؛ يمكن لهذه المواد البلاستيكية السامة أن تتسرب  إلى الماء إذا تم تسخينها أو خدشها.

تعتبر بيئة جيدة لنموا البكتيريا

هناك أيضًا عامل البكتيريا الذي يجب مراعاته. يقول البروفيسور ستيفاني ليبراتور في المجلة الأكاديمية The Science Teacher: "إن الشيء المتعلق بقوارير المياه هو أنها ، مثل كل حاويات المشروبات ، تتلامس مع أفواهنا وأيدينا - التي تعد موطنا للكثير من الجراثيم". "إن فتحاتها صغيرة ، مما يجعل تنظيفها امراً صعبًا و هذا إلى جانب البيئة الرطبة ، التي تجعل من زجاجات المياه أرضًا خصبة لتكاثرًا البكتيريًا. " وخاصة تلك العبوات التي يستخدمها البعض لشرب ماء الديتوكس.

ايضاً : مادة  مسرطنة تحتويها العبوات البلاستيكية
  • لترطيب الجسم دون ضرر ، يجب أن تشرب الماء في العبوات البلاستيكية لمرة واحدة فقط، ، أو الشرب من عبوات مصنوعة من الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ وهذا الامر لن يفيدك صحتك فحسب ، بل يمكنه أيضًا حماية البيئة.


المصدر