5/12/2019

6 فوائد صحية لشرب الماء ستدفعك لشربه بكثرة

تحتوي اجسادنا على حوالي 70 ٪  من المياه ، يوصى عادة بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا  ، وعلى الرغم من وجود القليل من الابحاث العلمية التي تلزمنا بشرب هذه الكمية ، فإن الحفاظ على الماء أمر مهم، فيما يلي 6 فوائد صحية ومثبتة بالادلة العلمية على شرب الماء النقي

6 فوائد صحية لشرب الماء ستدفعك لشربه بكثرة

اليك افضل واهم 6 فوائد صحية لشرب المياه ستدفعك لشربه بكثرة   


1. الماء يساعد على زيادة الأداء البدني :

إذا لم تحافظ على رطوبة الجسم فان الاداء البدني ليدك سيقل بشكل واضح ، يمكن أن يكون للجفاف تأثيراً  ملحوظً  إذا فقدت مايقارب  2 ٪ من محتوى الماء في الجسم ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم انتظام  درجة حرارة الجسم ، وتقليل النشاط بسبب خسارة الماء التي في العضلات اذ يشكل الماء مانسبته 80% من تكوين العضلة في الجسم   الامر الذي يترتب عليه زيادة التعب والصعوبة في اداء التمارين  الجسدية والعقلية ، عند جفاف الجسم

2. الماء له تأثير كبير على مستويات طاقة ووظيفة الدماغ :

مما لاشك فيه ان للماء دور اساسي في اداء وظائف الدماغ ، اذ يتكون الدماغ على مانسبته 75% من وزنه ماء ، تشير الدراسات إلى أنه حتى الجفاف الخفيف (1-3٪ من وزن الجسم) يمكن أن يضعف العديد من جوانب وظائف المخ ، في دراسة أجريت على النساء في سن الشباب ، أدى فقدان السوائل بنسبة 1.36٪ بعد التمرينات إلى إضطراب المزاج والتركيز ، وزيادة التواتر و الصداع كما أظهرت دراسة أخرى مماثلة ، هذه المرة لدى الشباب ، أن فقدان السوائل بنسبة 1.59 ٪ يضر بالذاكرة ويزيد من مشاعر القلق والتعب .

تساوي خسارة 1-3 ٪ من السوائل حوالي 1.5-4.5 رطل (0.5-2 كجم) من  وزن الجسم للشخص البالغ بمتوسط وزن  150 رطلا (68 كجم). يمكن أن يحدث هذا بسهولة من خلال الأنشطة اليومية العادية ، ناهيك أثناء ممارسة الرياضة أو الحرارة العالية. لذا احرص على شرب الماء بكميات كافية  وخاصة اثناء التمارين الرياضية.

3. مياه الشرب قد تساعد في منع وعلاج الصداع :

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى حدوث الصداع والصداع النصفي لدى بعض الأفراد ، أظهرت العديد من الدراسات أن المياه يمكن أن تخفف من الصداع لدى أولئك الذين يعانون من الجفاف ومع ذلك ، يبدو أن هذا يعتمد على نوع الصداع فقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت 18 شخصًا أن الماء لم يكن له أي تأثير على تواتر الصداع ، لكنه قلل من شدته ومدته إلى حد ما.


4. شرب المزيد من الماء قد يساعد في تخفيف الإمساك : 

الإمساك مشكلة شائعة ، تحدث عادة نتيجة فقدان اليونة في الامعاء والطعام على حد سواء ،  مما يتسبب صعوبة في حركة الامعاء اثناء مرور الطعام بداخلها ، ، غالبًا ما يوصى بزيادة تناول السوائل كجزء من طرق العلاج ، وهناك الكثير من الدراسات والابحاث التي تدعم ذلك، فهي تساعد على تليّن انسجة الامعاء والبراز معا مما يساعد في علاج المشكلة بشكل بسيط وسريع .

5. مياه الشرب قد تساعد في علاج حصى الكلى :

الحجارة البولية عبارة عن كتل مؤلمة تتشكل في الجهاز البولي ، الشكل الأكثر شيوعا هو حصى الكلى ، والتي تتشكل في الكلى ، هناك دراسات اثبتت أن تناول الماء يمكن أن يساعد في منع تكرار حدوثه لدى الأشخاص الذين سبق لهم  الاصابة بحصوات الكلى

7. شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن :

هذا يرجع إلى حقيقة أن الماء يمكن أن يزيد الشبع ويزيد من معدل الأيض ، في دراستين ، تبين أن شرب نصف لتر (17 أونصة) من الماء يزيد من التمثيل الغذائي بنسبة 24-30 ٪ لمدة تصل إلى 1.5 ساعة ،  هذا يعني أن شرب 2 لتر من الماء يوميًا يمكن أن يزيد إجمالي حرق سعراتك  بنسبة تصل إلى 96 سعرة حرارية في اليوم.

التوقيت مهم للغاية ، وشرب الماء قبل نصف ساعة من الوجبات هو الأكثر فعالية،  يمكن أن يجعلك ذلك تشعر بالشبع بشكل اسرع ، مما يترتب عليه تناول سعرات حرارية اقل.

في إحدى الدراسات ، فقد أخصائيو الحميات الذين شربوا نصف لتر من الماء قبل وجبات الطعام وزنا أكبر بنسبة 44 ٪ ، على مدى فترة 12 أسبوعًا و من الأفضل فعلاً شرب الماء البارد ، لأن الجسم سيستخدم طاقة إضافية (سعرات حرارية) لتسخين الماء لدرجة حرارة الجسم.

ترجمة : أحمد خريس | طور قدراتك
المصدر