أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

8 اعشاب تساعد على التخلص من الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب من الامراض النفسية التي تحتاج الى استشارات طبية في حال كانت تستدعى ذلك وخاصة اذا كانت تستمر لفترات طويلة بخلاف الحالات الاعتيادية التي تاتي نتيجة حادثة معينة مع الشخص ،الأدوية والاستشارات الطبية هي طرق تقليدية للتخفيف من أعراض الاكتئاب. ومع ذلك ، قد تساعد بعض الأعشاب والمكملات الغذائية في  علاجه بشكل فعال :

8 اعشاب تساعد على التخلص من الاكتئاب

في هذه المقالة ، نلقي نظرة على الأعشاب والمكملات الغذائية الشائعة و دورها في علاج الاكتئاب والتركيز على سلامتها وفعاليتها،

8 اعشاب تساعد على التخلص من الاكتئاب 

1. الجينسنج :

استخدم ممارسو الطب الصيني الجينسنغ لآلاف السنين لمساعدة الناس على تحسين القدرات الذهنية  والحد من آثار الإجهاد ، يربط بعض الأشخاص خصائص الجينسنغ هذه مع الاسباب الكامنة وراء الاكتئاب وهي انخفاض في طاقة الجسم بشكل عام

ومع ذلك ، فإن المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH) ينصح بأن الدراسات التي تم اجرائها على الجينسنج الى الان ليست كافية لتجعل الاطباء تصفه  كمضاد للاكتئاب .

2. البابونج :

هناك دراسة أجريت في عام 2012  عن البابونج ،  والتي تحدثت عن دور البابونج في علاج القلق والتخفيف من الاكتئاب ، وأظهرت النتائج أن البابونج  قام بفعالية  اكبر من الدواء المستخدم في علاج مثل هذه الحالات  ، ويبقى من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد الفوائد الصحية للبابونج في علاج أعراض الاكتئاب.

3. الخزامي ( الافندر) :

زيت اللافندر هو زيت  شهير  يستخدمه  الناس عادة من اجل الاسترخاء وخاصة في جلسات المساج فهو يساعد على الاسترخاء  والتقليل من  الاضطرابات الذهنية والنفسية كما يزيل القلق و يحسن المزاج.

تشير دراسة اجريت في عام  2013  إلى أن الخزامى قد يكون له إمكانات كبيرة في تقليل القلق وتحسين النوم ،  ومع ذلك ، فإن فعاليتها كعلاج للاكتئاب مازالت تحت الاختبار والى الان هناك القليل من الدراسات التي اثبت ذلك .

4. الزعفران :

تشير بعض الدراسات  اجريت في عام 2018 إلى ان  استخدام الزعفران كتدبير آمن وفعال للسيطرة على أعراض الاكتئاب خطوة يمكن القيام بها بشكل امن  ، هناك الكثير من  البحوث التي  تساعد على  تأكيد الفوائد المحتملة للزعفران للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ولكن مازال العلماء بحاجة الى  أيضًا إلى فهم  آثاره  الضارة المحتملة بشكل أعمق .

5. أحماض أوميغا 3 الدهنية

في دراسة دورية اجريت عام  2015 ، توصل  الباحثون إلى أن مكملات التي تحتوي على  الأحماض الدهنية أوميغا 3 ليست مفيدة في جميع الحالات  كعلاج للاكتئاب. في حين أن الباحثين الذين قاموا  بالدراسة لم يبلغوا عن أي آثار جانبية خطيرة من المكمل الغذائي ، إلا أنهم نصحوا أيضًا بأنه سيكون من الافضل تناوله  كتدبير فعال في علاج الاكتئاب الذي يرجع إلى نقص أوميغا 3.


6 . الوصفة العطرية :

 تفيد الزيوت العطرية في تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب الذي بدوره يساعد على التخفيف من الاكتئاب، من الروائح التي ينصح باستخدامها وهي متوفرة على شكل زيوت عطرية عن العطارين  :
  •  الياسمين 
  • البرغموت 
  • الخزامي 
  • القصعين 
  • الورد والبابونج

الطريقة :
قم باضافة  بضع قطرات من أحد هذه الزيوت إلى الحمام أو ضع الزيت في وعاء من المياه الساخنة لتعطير الغرفة أو يمكنك وضع بضعة قطرات من الزيت العطري على منديل قماشي وتستنشق الرائحة.

7 . الوصفة العشبية :

تحتوي الاعشاب على مركبات كيميائية تساعدك في التخلص من الاكتئاب مثل اكليل الجبل التي سنوضح طريقة اعداها في النقطة التالية وهي متوفرة ايضا عند العطارين وهناك العديد من الاشخاص الذين يقموا بزرعها كنبات زينة امام منازلهم :

طريقة اعداد شاي الاعشاب للتخلص من الإكتئاب :
  • يساعد شاي إكليل الجبل في التخفيف من الاحباط، ضع ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل المجففة والمطحونة في كوب من الماء المغلي لمدة 10دقائق ، ثم صف الشاي قبل شربه.
  •  يمكن لشاي عشب لسان الثور أو عشبة يوحنا أو عشبة رعي الحمام أن يرفع المعنويات: ضع ملعقة كبيرة من العشب المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ، ثم صّف النقيع

8. أعراض الاكتئاب

تشمل أعراض الاكتئاب ما يلي:

  1. مشاعر الحزن أو اليأس
  2. الإحباط والانفعال
  3. فقدان الاهتمام بالهوايات أو الأنشطة التي عادة ما توفر المتعة
  4. مشاكل النوم ، سواء كان الكثير من النوم أو الأرق
  5. إعياء
  6. التغيرات في الشهية
  7. صعوبة في التركيز
  8. أفكار تشجع على  الموت أو الانتحار
  9. الأعراض الجسدية ، بما في ذلك الصداع وآلام الظهر


يرى الأطباء أن الشخص يجب أن يعاني من 5 من هذه الأعراض على الأقل  لمدة أسبوعين على الأقل ليتم تشخيصه بانه مصاب بالاكتئاب

ملاحظة (1) : الوصفات العشبية السابقة  تساعدك في التغلب على الحالات البسيطة فقط اما الحالات التي تستمر لفترات طويلة وتكون بسبب حالات هرمونية او عضوية اخرى  يجب عليك استشارة الطبيب  وتذكر ان الاكتئاب مرض وله علاج بإذن الله .

ملاحظة (2) : الاعشاب السابقة لها دور فعال في علاج الاكتئاب وهي متعارف عليها في الطب الشعبي والصيني والابحاث التي اجريت عليها لم تخرج بنتائج سلبية عكسية ، ولكن وجب توضيح رأي العلم بها .
المصدر :
herbs and supplements for depression