6 انواع من الذكاء تعرف عليها
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

6 انواع من الذكاء تعرف عليها

ان ذكاء   والقدرات العقلية هي سلاح الكثير من الشعوب وبه ارتفعت امم وبدونه  انهارت كثير من الامم لاشك انه السلاح الامثل ليس فقط بين  الدول بل ويعتبر سلاح سري يتميز به العديد من الاشخاص ويستخدموه بين ابناء جلدتهم وبالطبع اذا كان الذكاء في مجال واحد لن نستطيع اننميزه بل يعتبر حينها صفة اساسية للجنس البشري وما اريد ان اخبركم به ان الذكاء انواع وهذا السبب الذي جعل كثير من الحضارات المتقدمة بمجال معين كالعلوم الفيزيائية والكيميائية و...الخ  ان تنهار مقابل تقدم من ناحية سياسية واستراتيجية  لذالك دعونا نبين لكم انواع الذكاء


في مايلي ابرز انواع الذكاء التي توصل لها الخبراء في علم النفس :

1.  الذكاء اللغوي

والذي يمكن من يمتلكه من الإبداع في الكتابة والحديث والخطابة، الذكي لغويا سيكون أكثر قدرة على تعلم اللغات واستخدام اللغة في الوصول لأهداف معينة.


امثالة على الذكاء اللغوي  قصيدة يمكن قرائتها  افقي وعامودي :
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال

2.  الذكاء المنطقي- الرياضي : 

وفي هذا النوع من الذكاء يكون صاحبها قادر على  حل المشكلات الرياضية  والمشكلات المنطقية وسيكون قادر على حل المشكلات العلملية ومن الامثلة عليه  العالم  : البرت اينشتاين  واشهر الغازه التي تظهر قدرته العقليه في مجال الرياضيات هو لغز من ألغاز اينشتاين ويؤمن ان اينشتاين أن اثنين بالمائة فقط من الناس يمكنهم حلها،ولأننا نعرف أن اينشتاين كان دقيقا في حساب النسب والارقام،فأنه ينبغي توخي الحذر والدقة في هذا اللغز.
الحقائق:
1- هناك خمسة بيوت لكل منها لون معين
2-يسكن في كل بيت رجل يحمل جنسية مختلفة
3-لكل واحد من سكان البيوت الخمسة مشروبه المفضل،و نوع تبغه المفضل،ويقتني حيوانا أليفا مختلفا
4- لا يتشابه المشروب أو نوع السجائر أو الحيوان الاليف لأي من السكان مع سكان بقية البيوت

المعطيات:
1- يسكن البريطاني البيت الاحمر
2- يقتني السويدي كلبا أليفا
3- يفضل الدنماركي شرب الشاي
4- يقع البيت الاخضر على يسار البيت الابيض
5- صاحب البيت الاخضر يشرب القهوة
6- يقتني من يدخن(بول مول) الطيور
7- يدخن صاحب البيت الاصفر تبغ (دانهل)
8- ساكن البيت الذي يقع في المنتصف يشرب الحليب
9- يسكن النرويجي البيت الاول
10- يسكن من يدخن تبغ(بليند) ألى جوار من يربي القطط
11- يسكن من يقتني جوادا الى جوار من يدخن (دانهل)
12- الذي يدخن تبغ(بلو ماستر) يشرب العصير
13- الالماني يدخن تبغ(برنس)
14- يسكن النرويجي البيت المجاور للبيت الازرق
15- من يدخن تبغ(بليند) له جار يشرب الماء


3. الذكاء الموسيقي: 

زهز الذكاء الذي يعكس قدرة الشخص على تأليف الالحان والنغمات الموسيقية وتقديرها واستيعابها، التي تميز كثير من الاعمال السنمائية والمسرحية  ومن الامثلة على هذا النوع من الذكاء بيتهوفن

لودفيج فان بيتهوفن
مؤلف موسيقي ألماني ولد في 1770 ورحل في 1827 كانت ولادته في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 أعوام.
تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.
بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا سنة 1827م.

4. الذكاء الجسدي-الحركي :

 الخاص بإمكانية استعمال الجسم لحل مشكلات معينة  يُعرّف الذكاء الجسدي ( البدني) بأنه القدرة على استخدام القدرات العقلية لدى شخص ما للتنسيق بين حركاته الجسمية. ويتحدى هذا الذكاء الاعتقاد الشائع بأنه لا توجد علاقة بين النشاط العقلي والبدني. أصحاب هذا النوع من الذكاء يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم، تجدهم متميزين في المهارات العملية مثل (النجارة والخط والأشغال الفنية واليدوية ) كما يملكون مهارات رياضية بشكل عام . 

  ومن الامثله على هذا النوع من لذكاء  الاعمال الحرفية مهني(نجار، خياط، فخاري، لحّام، نحّات،رسام، الزخرفة وغيرها). مدرب رياضي أو لاعب رياضي. ممثل، مصمم مجوهرات. طبيب (أسنان أو جراح)، إنهم يعتمدون على التنسيق بين اليد و العين أثناء العمل . معالج طبيعي.

5.  الذكاء الفراغي : 

وهو القدرة على تصور الأشكال وصور الاشياء في الفراغ (الفضاء),. والقدرة على الرؤية والتمثيل الجرافيكى ( الخطى ) للأفكار والمرئيات من الامثله عليه  بيكاسو

 بيكاسو لوحة الـ ( جورنيكا

رسم بيكاسو هذه اللوحة عام 1937م بعد أن قصف الطيران النازي الألماني قرية جورنيكا في شمال إسبانيا و قضى على عدد كبير من سكانها و قد أصبحت تلك اللوحة رمزا عالميا لتصوير أهوال الحرب ، و ضم مبنى الأمم المتحدة صورة منها و لذلك فقد تم توظيف تلك اللوحة من قبل المناهضين لحرب أمريكا على العراق .


يرى كثيرون أن لِـعشيقة بيكاسو ( دورا مار ) أثرا كبيرا في توجيه بيكاسو لإبداع هذه اللوحة ، فقبلها لم يكن بيكاسو يهتم سوى بالرسم ، و لكنها أثّـرت فيه و جعلته ينحاز إلى بعض المواقف السياسية فكانت هذه اللوحة .

حين عرض بيكاسو لوحة الـ ( جورنيكا ) لأول مرة عرض معها 60 رسما تحضيريا ، تضمنت دراسات عن الخيل و الثور و أشلاء بعض الجثث ، مما يدل على أن بيكاسو يخطط جيدا لما يريد تقديمه للمتلقي و إنْ تظاهَـرَ بالعفوية و التلقائية .


و فيما يلي تحليل لبعض رموز اللوحة :

الثور : يرمز لوحشية النازي و قواه المخرِّبة .
الحصان : يرمز لأسبانيا الجريحة التي تتألم و تصرخ من آثار هجوم النازي .
الرأس التي تصيح و الذراع التي تحمل المصباح : يشيران إلى الضمير البشري الذي يلقي ضوءا على هذه المأساة و يلومها


6.الذكاء العاطفي أو الاجتماعي :

  الذي يخص العلاقة مع الآخرين، من يمتلك هذا النوع ستكون له القدرة على فهم نوايا ودوافع ورغبات الآخرين مما ينكته من التعاون مع غيره, ومن الامثلة عليه غاندي


غاندي احد عظماء قرن العشرين حرر الهند التي كانت انئذٍ اكبر مستعمرة بريطانية عن طريق الثورة السلمية ...
كان مفكراً وفيلسوفاً كبيراً يحترم جميع الاديان رغم ان ديانته كانت الهندوسية  ومن اقواله :
  1. ليس هنالك طريق للسلام، بل أن السلام هو الطريق.
  2. أنا مستعد لان أموت، ولكن ليس هنالك أي داعي لأكون مستعدا للقتل.
  3. إن النصر الناتج عن العنف هو مساوي للهزيمة، إذ انه سريع الانقضاء.
  4. تحيا الأخطاء عارية ..من أي حصانة حتى لو غطتها كل نصوص الكون المقدسة
  5. حمل السلاح ليس دليلا على القوة