2/02/2019

7 نصائح تساعدك في الحفاظ على صحة الدماغ

الدماغ هو مركز معالجة العمليات الحيوية التي تحدث في جسمك ، يحتوي على مايقارب عشرات المليارات من الخلايا العصبة، اي هو المسؤول عن اتخاذ العديد من القرارات المصيرة داخل الجسم ، ولذلك يعتبر الحفاظ على صحته من الامور الهامة التي يجب ان نولي لها اهتماما بالغاً وخاصة في فترة الشباب لتجنب حدوث اي خلل داخل هذا التكوين المعقد من الخلايا العصبية.

7 نصائح تساعدك في الحفاظ على صحة الدماغ

طرق فعالة تساعدك على الحفاظ على صحة الدماغ :


1. الافطار :
من ابسط الامور التي قد يتجاهلها الكثير من الناس وهي وجبة الافطار، يحتاج الدماغ الى السكر ليمنحة الطاقة من اجل العمل بشكل جيد ، تماما كما تحتاج مركبتك للوقود ، لذا اهتمامك بوجبة الافطار يساعد على منع حدوث انخفاظ في سكر الدم والذي بدوره يساعد على منح الطاقة للدماغ للعمل بشكل جيد .

2. تجنب تناول الاكل بكثرة :
لاتتعارض هذه النقطة مع النقطة السابقة ، حيث لكل كائن حاجته من الطعام ، والافراط في تناول الطعام وخاصة الوجبات السريعة والدهنيات والسكريات بكثرة ، يسبب تصلب الشرايين مما يؤدي الى نقص في المغذيات الى الدماغ وتراجع القوة الذهنية .

3. الابتعاد عن التدخين :
مما لاشك فيه ان التدخين من اكثر العوامل المؤثرة على الدماغ وبصورة مباشرة ، بخلاف دوره الفعال في تصلب الشرايين كما اشرت سابقا ، الا انه يحتوي على القطران والنيكوتين ، الاول يتراكم على الرئة مسببا قلة في مقدار الأكسجين الواصل الى الدماغ ، والثاني يرتبط بمركز المتعة في الدماغ مسببا توتر وقلق في الدماغ حين الابتعاد عنه ، كما انه يعمل على زيادة كثافة الدم مما يسبب الجلطات الدموية


4. استنشاق هواء نقي :
ابتعد دائما عن الاماكن الملوثة قدر الامكان ، فالدماغ اكبرمستهلك للاكسجين في الجسم ، وتلوث الهواء يعني قلة الاكسجين المنتقل عبر الرئة الى الدماغ ، مما يترتب عليه قلة التركيز وقلة كفاءة الدماغ ، كما وتجنب تغطية رأسك اثناء النوم لان ذلك يزيد من تركيز غاز ثاني اكسيد الكربون في الدم مما يؤثر ايضا على وظائف الدماغ .

5. حفز الدماغ على التفكير :
تحفيز الدماغ بصورة ايجابية عن طريق ممارسة اللعاب التفكير ، مثل الشطرنج وغيرها ، يساعد على تقوية الروابط العصبية واستدعاء المعلومات وربطها ببعضها ، مما يترتب عليه زيادة الذكاء وصحة الدماغ .

6. ناقش من حولك :
انعزالك عن من حولك قد يضعف في دماغك الجانب المعرفي بصورة غير مباشرة ،المناقشة تساعدك على التخلص من بعض الافكار التي قد تكون خاطئة ، وتساعدك على تطوير النسق الفكري الخاص بك ، تساعد المناقشة على تطوير اسلوب التفكير مما يتطور في اداء الدماغ على المدى القريب والبعيد .

7. النوم الصحي :
مما لاشك فيه ان النوم الصحي  من العوامل الهامة في صحة الدماغ ، اشارت ابحاث في جامعة بنسلفانيا ان الارق وقلة النوم قد تتسبب في ضمور الدماغ على المدى البعيد مما قد يعرض الشخص للاصابة بمرض الزهايمر .