أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

4 معتقدات شائعة حول الدماغ ومدى صحتها

 لابد من ان قد سمعت بعض المعتقدات الشائعة بأن الانسان الطبيعي لا يستخدم سوى 10 بالمئة من قدرات دماغه وأن العباقرة فقط هم من يستخدموا حتى 90 بالمئة فقط من الدماغ ، وان تجاعيد (طيات) الدماغ اتت من المعلومات التي يتعلمها وغيرها الكثير من المعتقدات في هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على ابرز اربعة معتقدات شائعة ومعرفة صحة كل منها :

4 معتقدات شائعة حول الدماغ ومدى صحتها


1:  تستخدم 10 في المئة فقط من دماغك 

فكرة أننا نستخدم 10 في المائة فقط من أدمغتنا متجذرة بعمق في ثقافتنا وغالبًا ما يتم ذكرها كحقيقة في الكتب والأفلام. وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن 65٪ من الأمريكيين يعتقدون أن هذا صحيح ، ليس من الواضح تمامًا كيف بدأ كل شيء ، لكن الحقيقة هي شائعة لا صحة لها .


بالتأكيد ، تعمل بعض أجزاء دماغك بجهد أكبر من غيرها في أي وقت. لكن 90 بالمائة من دماغك ليس حشوًا عديم الفائدة. يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أن معظم دماغ الإنسان نشط معظم الوقت. على مدار اليوم ، انت فعليا تستخدم كل جزء من دماغك ، هذا لا يعني أنه لا يمكنك تحسين صحة دماغك. جسمك كله يعتمد على فعالية دماغك ويمنك زيادة طاقته وفعاليته من خلال النصائح التالية: 

كل جيدا

النظام الغذائي المتوازن يحسن الصحة العامة وكذلك صحة الدماغ. يقلل تناول الطعام بشكل صحيح من خطر الإصابة بالظروف الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى الخرف ، تشمل الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ ما يلي:

  • زيت الزيتون
  • الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ ، مثل العنب البري والبروكلي والسبانخ
  • الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين ، مثل السبانخ والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة
  • الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الجوز (عين الجمل) و جوزالبقان
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن العثور عليها في الأسماك ، مثل السلمون والماكريل والتونة الباكورة

مرن جسمك

تساعد التمارين الرياضية و النشاط البدني المنتظم في تقليل مخاطر المشاكل الصحية التي يمكن أن تسبب الخرف فهي تنشط الدورة الدمية والتي تعني تعذية اكبر للدماغ بالاكسجين والماء .

تحدى ومرن عقلك

تشير الأبحاث إلى أن الأنشطة مثل الألغاز المتقاطعة والشطرنج والقراءة العميقة يمكن أن تقلل من مخاطر مشاكل الذاكرة. والأفضل من ذلك هو هواية محفزة عقليًا يمكن ممارستها بشكل اجتماعي مثل المشاركة في نادي للشطرنج .

2:  تحصل على "تجاعيد" جديدة للدماغ عندما تتعلم شيئًا ما

ليست كل الأدمغة مجعدة. في الواقع ، معظم الحيوانات لديها أدمغة ناعمة إلى حد ما. بعض الاستثناءات هي الرئيسيات والدلافين والفيلة والخنازير ، والتي تصادف أن تكون أيضًا من الحيوانات الأكثر ذكاءً.


دماغ الإنسان متجعد بشكل استثنائي. ربما لهذا السبب يستنتج الناس أننا نكتسب المزيد من التجاعيد بينما نتعلم أشياء جديدة. لكن هذه ليست الطريقة التي نكتسب بها تجاعيد الدماغ ، يبدأ عقلك في تطوير التجاعيد قبل أن تولد. يستمر التجعد مع نمو دماغك ، حتى تبلغ من العمر 18 شهرًا تقريبًا.


فكر في التجاعيد على أنها طيات. تسمى الشقوق  والمساحات المرتفعة تسمى التلفيف. تتيح الطيات مساحة لمزيد من المادة الرمادية وهي مادة تتكون من الخلايا العصبية بشكل أساسي وتتواجد هذه المادة في الدماغ والنخاع الشوكي داخل جمجمتك. كما أنها تزيد من سرعة تواصل الخلايا ويحسن الأداء الإدراكي العام.

تختلف أدمغة البشر قليلاً عن بعضها البعض ، ولكن لا يزال هناك نمط نموذجي لطيات الدماغ. تظهر الأبحاث أن عدم وجود طيات كبيرة في الأماكن الصحيحة يمكن أن يسبب بعض الخلل الوظيفي والادراكي كما هو حال الدماغ بمرض الزهايمر.

3:  هناك اشخاص اصحاب دماغ أيسر أو أيمن 

حسنًا ، يحتوي عقلك بالتأكيد على جانب أيسر (دماغ أيسر) وجانب أيمن (دماغ أيمن). يتحكم كل نصف كروي في وظائف وحركة معينة على الجانب الآخر من جسمك.


أبعد من ذلك ، الدماغ الأيسر  تحليلي ومنظم. يهتم  بالتفاصيل الصغيرة ، ثم يجمعها معًا لفهم الصورة بأكملها. يتعامل الدماغ الأيسر مع القراءة والكتابة والحسابات. يسميه البعض الجانب المنطقي للدماغ.


الدماغ الأيمن أكثر صورية ويتعامل في الصور أكثر من الكلمات. يعالج المعلومات بطريقة بديهية ومتزامنة. يأخذ في الصورة الكبيرة ، ثم ينظر في التفاصيل. يقول البعض إنه الجانب الإبداعي والفني للدماغ.


هناك نظرية شائعة مفادها أنه يمكن تقسيم الأشخاص إلى شخصيات ذات عقل يسار أو يمين بناءً على جانب واحد مهيمن. يقال إن الأشخاص أصحاب العقول اليسرى أكثر منطقية ، ويقال إن الأشخاص أصحاب العقول اليمنى أكثر إبداعًا.


بعد تحليل لمدة عامين، لم يجد فريق من علماء الأعصاب أي دليل يثبت هذه النظرية. أظهرت فحوصات الدماغ أن البشر لا يفضلون أحد نصفي الدماغ على الآخر و ليس من المحتمل أن تكون العمليات الحيوية الموجودة في أحد جانبي دماغك أقوى بكثير من الجانب الآخر.كلا الجانبين يساهم بشيء في التفكير المنطقي والإبداعي.

 

4:  شرب الكحول يقتل خلايا الدماغ 

ليس هناك شك في أن الكحول يؤثر على الدماغ بطرق سلبية. يمكن أن يضعف وظائف المخ حتى على المدى القصير، على المدى الطويل ، يمكن أن يؤدي إلى تلف خطير في الدماغ. ومع ذلك ، فهو لا يقتل خلايا الدماغ فعليًا، يمكن أن يسبب شرب الخمر على المدى الطويل تقلصًا في الدماغ ويؤدي إلى قصور في المادة البيضاء و هذا يمكن أن يؤدي إلى:

  • كلام غير واضح
  • عدم وضوح الرؤية
  • مشاكل في التوازن اثناء الوقوف او الحركة
  • ردة الفعل تصبح بطيئة
  • ضعف الذاكرة ، وضعف في تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض


يمكن أن يؤثر تناول الكحوليات أثناء الحمل على نمو دماغ الاطفال ، وهي حالة تعرف باسم متلازمة الكحول الجنينية . يميل الأطفال المصابون بمتلازمة الجنين الكحولي إلى أن يكون لديهم حجم دماغ أصغر (صغر الرأس). يمكن أن تحتوي أيضًا على عدد أقل من خلايا المخ أو الخلايا العصبية التي تعمل بشكل طبيعي. هذا يمكن أن يسبب مشاكل سلوكية وتعليمية طويلة المدى و قد يتداخل الكحول مع قدرة الدماغ على نمو خلايا دماغية جديدة ، وهذا سبب آخر قد يدعم هذه النظرية.

المصدر