اطعمة تساعدك على تقوية جهازك المناعي في فصل الشتاء



الشتاء هو موسم رائع الذي يوفر الكثير من الأنشطة الترفيهية والمناظر الطبيعة الخلابة. ومع ذلك، فصل الشتاء هو أيضا موسم لأمراض عديدة، بما في ذلك البرد والانفلونزا، وهذا السبب الذي قد يدفعك لتناول الاطعمة التي تساعدك في تقوية جهاز المناعة لديك . نحضير هذه الاطعمة لن ياخذ الكثير من الوقت والجهد ولن تجد صعوبة في لدمج هذه الأطعمة الصحية في نظامك الغذائي اليومي. ليس فقط سوف تحسين من جهازك المناعي، وأنما أيضا تساعدك في الحفاظ على الطاقة الخاصة بك عالية خلال أشهر الشتاء الباردة والفاترة.


الرمان :
الرمان هو واحد من الأطعمة الأكثر شعبية وصحية يجب عليك تدرجه في قائمة الطعام الخاصة بك. يمكنك أن تأكل الرمان بعد تقشيره مباشرة، او إضافة بعض الرمان للزبادي الخاص بك، اوالسلطة، أو الماء العادي. وعلاوة على ذلك، يمكنك شرب عصير الرمان الطازج. شرب كوب منه في الصباح يساعد على تلبية حاجة الجسم من البوتاسيوم.

نصف كوب من بذور الرمان يحتوي على 70 سعرة حرارية، 3.5 غرام من الألياف، و 16 غراما من الكربوهيدرات، وكذلك فيتامين (ب) وحامض الفوليك. الرمان غني أيضا بمضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد على منع بعض أنواع السرطان، بما في ذلك الجلد البروستاتا وسرطان الثدي، ويمكن أن تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب. عند شرائك للرمان حاول ان تختار الاثقل منها لأنها تحتوي على عصير اكثر , أن شرب عصير الرمان في الصباح يساعدك في بدء عملية التمثيل الغذائي الخاص بك وزيادة مستوى طاقتك.

الكيوي:
فاكهة الكيوي هي مصدر ممتاز للفيتامين A، فيتامين C، وفيتامين K. كما انها تمتلك نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم، وانخفاض في السعرات الحرارية (أ فاكهة الكيوي صغير تحتوي على 40 سعرة حرارية فقط ). فاكهة الكيوي تساعدك على تقوية الجهاز المناعي، وأمر جيد لقلبك والنظر.

الكرنب :
براعم الكرنل غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين A، فيتامين C، وفيتامين K. لديهم تأثير مضاد للالتهابات، ويساعد على تعزيز مستويات الطاقة الخاصة بك، وتحسين الجهاز المناعي ومنع نزلات البرد والانفلونزا.

الحمضيات
النظام الغذائي في فصل الشتاء ليس كامل دون الحمضيات. من الجريب فروت والبرتقال واليوسفي والليمون الحامض والليمون ، فإنه من السهل جدا العثور على الحمضيات المفضلة لديك وأكلها يجب ان يكون أكثر خلال موسم الشتاء. الحمضيات هي لذيذة ومنعشة، كما انها تعتبر وجبة خفيفةو صحية تماما. الحمضيات هي واحدة من أفضل مصادر فيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك. الحمضيات لها خصائص مضادة للسرطان قوية بسبب محتواها العالي من مركبات الفلافونويد. إضافة شريحة من الليمون أو الليمون إلى الشاي أو الماء العادي، وعمل سلطات الفواكه والعصائر التي تحتوي على حمضيات، أو تناولها طازجة ومباشرة بعد تقشيرها لجني كل الفوائد. ولكن إذا كنت تأخذ أي وصفات او لأدوية، تجنب ان تأكل الجريب فروت (خاصة عصير الجريب فروت)، لأنه قد يسبب تفاعلات الدواء والمضاعفات. استشر طبيبك لمعرفة مزيد من المعلومات.

فاكهة البرسيمون (الكاكا)
الكاكا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والصوديوم والألياف الغذائية والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد، وتحتوي على القليل من الدهون والبروتين. بل هي أيضا وفيرة من فيتامين C وفيتامين A.


القرفة
القرفة من التوابل شعبية خلال فصل الشتاء. ويوفر الكثير من الدفء لذا يفضل اضافتها الى اي وجبة او مشروب تستهلكه خلال فصل الشتاء . يمكنك استخدامه في الكوكيز والفطائر والمعجنات والحلويات، العصائر والحساء والمشروبات مثل الشوكولا الساخنة والشاي . القرفة تساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك، وتحسين وظيفة الدماغ، وجيدة للصحة قلبك. كما و تحتوي على الزيوت الأساسية التي تتميز بخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات القوية. وعلاوة على ذلك، والقرفة تحتوي على الكالسيوم والمنغنيز، والألياف والحديد وبالفلافانول ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع السرطان.

البقوليات
البقوليات تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين، والألياف والحديد والزنك والكالسيوم، وفيتامينات ب. ويمكن أن تساعد في الحد من خطر إصابتك بالسرطان وأمراض القلب. اختيار الفاصوليا، الحمص، الفول والفاصوليا والعدس والفاصوليا و استخدمها في الطبخ خلال فصل الشتاء لتساعدك على تقوية جهاز المناعة كما توفر الطاقة الازمة لتشعرك بالدفي كما يمكن البقوليات ان تكون بديلا جيدا وصحيا للحوم.