أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

8 نصائح غذائية للمرأة بعد الأربعين


بعد الأربعين إنها أزمة منتصف العمر للمرأة، حيث تمر بعدد من التغيرات الفسيولوجية، مثل انقطاع الطمث، واضطراب هرمون البروجستون، وبالتالي تصبح عرضه للعديد من المشاكل.

خلال فترة انقطاع الطمث، تكون المرأة عرضه للشعور بالاكتئاب، وهشاشة العظام، وتراكم الدهون، كما تقول الدكتورة رحاب عبد الله، أخصائية أمراض النساء والتوليد، وفي تلك المرحلة تكون السيدة في حاجة إلى تغذية، خاصة لمقاومة هذه التغيرات، ويجب على المرأة في تلك المرحلة تفهم الساعة البيولوجية الخاصة بها، فهناك أوقات تكون قادرة على النشاط والحركة، وأوقات تشعر بالخمول، كما يجب تناول قطعة صغيرة من الشيكولاتة الداكنة التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية، وهناك بعض النصائح التي تحتاج المرأة لها مثل:

1- احرصي على تناول البروتين
من النصائح الغذائية التي يجب أن تتبعها المرأة هي تناول البروتين، مثل الجبن، الألبان، الفول، خاصة أن تلك الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، مما تقلل من مشاكل العظام، ويعتبر كوب لبن زبادي يوميا مفيد جدا للمرأة.

2-  تناول الخضروات والفواكه
تحتوي تلك الأنواع من الأطعمة على كميات جيدة من السكر الطبيعي، والذي يمد الجسم بالطاقة المناسبة، والتي تستمر وتحافظ على صحة الإنسان.

3-  فيتامين ج
خلال تلك المرحلة تكون المرأة في حاجة إلى فيتامين ج، لتقوية الجهاز المناعي، والمساعدة في إنتاج مادة الكولاجين المهمة جدا للجسم، وتقليل الشعور بالإجهاد والتعب.

4- الألياف النباتية
الأطعمة التي تحتوي على الألياف النباتية، تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وخاصة الإمساك، وتقلل من امتصاص السكر بالدم، والخضروات والفواكه من أكثر الأطعمة الغنية بالألياف.

5- فيتامين ب
له دور فعال في تحويل السكر إلى طاقة، ويقوم بوظائف في معظم العمليات الحيوية للجسم، ويجب الحرص على تناول وجبات متوازنة وغذائية صحيحة.

6- الماء
احرصي على تناول كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم، فالجفاف أحد أكثر العوامل المسؤولة عن الشعور بالاجهاد والتعب، وبالتالي الشعور بالاكتئاب.

7-  تقليل الكافيين
المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة تعمل على تنبيه الجهاز العصبي، ولكن الإكثار من تناولها يسبب عدم الاستفادة من الكثير من العناصر الغذائية بالجسم، كما أنها من المواد المدرة للبول، والتي تسبب جفاف الجلد، لذلك لا تتناولي أكثر من كوبين يوميا.

8- الابتعاد عن الحلويات
وينصح بالابتعاد عن الحلويات، والأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية، حيث أنها تمد الجسم بالطاقة، ولكن هذه الطاقة تنخفض سريعا، ما يجعل الإنسان في حاجة إلى المزيد، وبالتالي زيادة الوزن.