فائدة شمع الأذن ، انواعه و دلالة الوانه ؟

 شمع الأذن انواعه و دلالة الوانه : من بين جميع المواد التي تفرزها أجسامنا ، شمع الأذن من أكثر المواد المحيرة . ما السبب المحتمل الذي يدفع آذاننا لإنتاج هذه المادة الشمعية؟ قد لم يتوصل الباحثون الى جميع خصائصه بعد ، لكنهم متأكدون من طبيعته الوقائية في حماية الأذن. لفهم المزيد ، قمنا بتجميع بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول شمع الأذن - ولماذا لا يجب أن تكون متسرعًا في إزالته.

فائدة شمع الأذن ، انواعه و دلالة الوانه ؟


ما هو شمع الاذن؟

شمع الأذن ، المعروف طبيا باسم الصملاخ ، هو مادة لزجة تحدث بشكل طبيعي في الأذن الخارجية. يحتوي شمع الأذن على زيت وعرق ممزوج بالأوساخ وخلايا الجلد الميتة.

 يتكون شمع الأذن من بقايا خلايا الجلد، وسلسلة طويلة من الأحماض الدهنية، ومركبات زيتية أخرى يتم إفرازها من غدد صغيرة في قناة الأذن، ويرطب شمع الأذن الجلد داخل الأذن فيمنعه من الجفاف، ويعمل كحاجز للغبار والأتربة والحشرات الصغيرة التي يمكن لها الدخول إلى الأذن، وهو يحتوي على مواد كيميائية حمضية تقتل الجراثيم، ولولا شمع الأذن لتعرضت الأذن باستمرار إلى العدوى التي قد تفقدها وظيفتها.


لماذا لدينا شمع الاذن؟

من الصعب تصديق أن شيئًا كهذا  يمكن أن يكون مهمًا جدًا لصحة أذنيك  ، ولكن كونه لزجًا ورائحته كريهة هو سبب فائدته ، شمع الأذن هو حاجز طبيعي يمنع الأوساخ والبكتيريا من دخول الأجزاء الداخلية من أذنيك. وبسبب لزوجتها فإن الاجسام المجهرية التي وجدت طريقها إلى قناة أذنك سوف تلتصق بها  ،  بدون هذا الحاجز الدفاعي ، ستكون أذنك الداخلية في خطر.

يعمل كمرطب وطلاء واقي لقناة أذنك. بدون شمع الأذن ، قد تكون أذنك الخارجية مصابة بالحكة والقشور ، مما يعرضها لخطر أكبر للتهيج والتلوث كما و يعمل كطارد للحشرات. رائحة شمع الأذن تبقي الحشرات بعيدة ، في حين أن الالتصاق به يحبس أولئك الذين يغامرون بالدخول الى قناة الاذن .


تراكم شمع الأذن و كيفية إزالته

على الرغم من أن لشمع الأذن فوائده ، إلا أن الافرازات المتراكمة  يمكن أن تسبب فقدان او ضعف السمع المؤقت  .

يدفع التحريك المستمر للفكين أثناء الحديث أو تناول الطعام شمع الأذن تدريجيًا إلى خارجها، ولذلك ينصح الأطباء بعدم استخدام أي من الوسائل المعتادة في استخراج شمع الأذن عنوة مما قد يسبب ضررا بالغا لها.


 إذا أصبت بإحساس بانسداد في أذنيك وتشتبه في أن شمع الأذن هو السبب يمكنك شراء قطرات تنظيف للشمع من الصيدلية والتي تقوم بتفكيكه واخراجه ولكن  لا تنظف الأذنين بقطعة قطن أو دبوس شعر أو أي أداة حادة في محاولة لإزالة الشمع بنفسك. قد يؤدي ذلك إلى دفع الشمع إلى عمق قناة الأذن حيث يتعذر إزالته بشكل طبيعي أو حتى قد يسبب  ثقب طبلة الأذن.

شمع أذنك يقول الكثير عنك

على الرغم من أن معظم آذان الجميع تنتج شمع الأذن ، إلا أن التشابه ينتهي عند هذا الحد. يختلف تكوينه من شخص لآخر ، حسب العرق والبيئة والعمر والنظام الغذائي.


انواع  شمع الأذن

هناك نوعان من شمع الأذن يختلفان من عرق إلى آخر، ففي مواطني الأصول الآسيوية والأمريكية يكون شمع الأذن أكثر جفافًا وذا لون رمادي، بينما يكون في الأفارقة والأوربيين أكثر رطوبة وذا لون بني أو أصفر ، ومن الطريف أن علماء الحيوان يمكنهم تحديد أعمار الحيتان بكل دقة بمعرفة عدد طبقات الشمع في أذنيها.

ألوان شمع الأذن ودلالتها 

حتى لون الصملاخ الخاص بك يمكن أن يقول الكثير عنك :

عادة ما يكون شمع الأذن ذو لون بني داكن او برتقالي ،  يأتي لونه من الأوساخ والبكتيريا التي تلتصق به. يميل البالغون إلى الحصول على شمع أذن أغمق وأكثر صلابة كما ان للبيئة المحيطة وطبيعة العمل دور مهم في لون شمع الأذن  و قد يشير شمع الأذن البني الداكن المشوب باللون الأحمر إلى إصابة نزيف.

يعتبر شمع الأذن ذو اللون البني الفاتح أو البرتقالي أو الأصفر صحيًا وطبيعيًا. يميل الأطفال إلى الحصول على شمع أذن أنعم وأفتح لونًا يشير شمع الأذن الأبيض المتقشر إلى أنك تفتقر إلى مادة كيميائية تنتج الرائحة الكريهة للشمع كما  يشير شمع الأذن اللاصق ذو اللون الداكن إلى أنه من المحتمل أنك تستخدم مزيل العرق.


كيف تعرف ان كمية شمع الاذن زائدة ؟

عادة ، يعرف الجسم بالضبط كمية شمع الأذن التي يجب إنتاجها. طالما أنك تحافظ على نظام غذائي صحي ، وتتمتع بنظافة جيدة وتحرك فكك ، فإن أذنيك ستطردان شمع الأذن الزائد والأوساخ  بشكل طبيعي دون أي تدخل. لا تقم بإزالة شمع الأذن ما لم يكن هناك مشكلة.

في الواقع ، عندما تعتاد على إزالة شمع الأذن ، فإن ذلك يرسل إشارة لجسمك لعمل المزيد ، مما يؤدي إلى وجود فائض يمكن أن يتداخل مع السمع ، ويعرضك لخطر أكبر للإصابة بإلتهابات الأذن ومضاعفات أخرى.


اسباب تزيد من انتاج شمع الأذن 

يمكن أن يؤدي التوتر والخوف أيضًا إلى تسريع إنتاج شمع الأذن. ذلك لأن نفس الغدد المفرزة التي تفرز العرق تنتج الصملاخ أيضًا من بين الأشخاص الذين يميلون إلى إنتاج الكثير من شمع الأذن هؤلاء الذين يعانون من التهابات الأذن المزمنة والذين لديهم قنوات أذن متشكلة بشكل غير طبيعي أو ورم عظمي وكبار السن الذين يعانون من أمراض جلدية معينة.

كيف تنظف اذنيك

بينما يتم تنظيف أذنيك ذاتيًا ، تجنب تنظف الأذن من خلال مشابك الشعر او المفاتيح او حتى الاعواد القطنية ، في حال كان الانسداد كبير ويؤثر على السمع  يجب مراجعة طبيب اذن ليقوم بتنظيفها بأدوات خاصة  او بشراء قطرات لتفكيك الشمع من الصيدليات ، واذا كان الكمية الزائد قليلة هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإبقائها نظيفة وخالية من الشمع الزائد:

اغسل أذنيك بقطعة قماش دافئة وصابون. ربما يكفي ترك الماء الدافئ من الدش اليومي يتدفق إلى أذنيك في كثير من الأحيان لتليين شمع الأذن الزائد و إذا كنت ترتدي المعينات السمعية ، فتأكد من تنظيفها بشكل صحيح .




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-