القائمة الرئيسية

الصفحات

 البصل هو نوع من الخضروات التي تنتمي إلى فصيلة الثوميات، ويستخدم في الطهي والطب الشعبي منذ آلاف السنين. البصل يحتوي على العديد من المواد الغذائية والمركبات النباتية التي تمنحه خصائص صحية مذهلة. في هذا المقال، سنستعرض بعض الفوائد العلمية للبصل والأدلة التي تدعمها.

اهم الفوائد الصحية للبصل


1. فوائد البصل الصحية لجسم الانسان

أ. البصل يحمي من السرطان:

 يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تسمى الفلافونويدات، ومنها مركب الكيرسيتين، الذي يقلل من الالتهابات ويمنع نمو الخلايا السرطانية. دراسات عديدة أظهرت أن استهلاك البصل يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطانات مختلفة، مثل سرطان المعدة، والقولون، والمبيض، والثدي، والبروستاتا.


 ب. يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم:

 يحتوي على مركبات السلفيدات، ومنها مركب الألينيز، الذي ينتج عن تقطيع البصل أو مضغه. هذا المركب يساعد على خفض مستوى السكر في الدم عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الخلايا. كما أن البصل يحتوي على ألياف غذائية تساعد على تحسين حساسية الخلايا للأنسولين وتقليل امتصاص السكر من الأمعاء.


ج.  يدعم صحة الجهاز الهضمي:

 يحتوي على ألياف غذائية تساعد على تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك. كما أن البصل يحتوي على مركبات البريبيوتيك، وهي أنواع من الألياف التي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتعزز صحتها. هذه البكتيريا تنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة، وهي مواد تحمي الأمعاء من الالتهابات والعدوى وتقوي جهاز المناعة.


 د. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية: 

 يحتوي على مركبات تساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وهي عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما أن البصل يحتوي على مركب الكويرسيتين، الذي يمنع تصلب الشرايين ويحسن مرونتها وتدفق الدم.


هـ. البصل يساعد على إنقاص الوزن: 

 يحتوي على سعرات حرارية قليلة وألياف غذائية عالية، مما يجعله طعاما مشبعا ومنخفض السعرات الحرارية. كما أن البصل يحتوي على مركبات تمنع تكون الخلايا الدهنية الجديدة وتحفز عملية حرق الدهون في الجسم.


و. يحسن من اداء الدماغ :

البصل له فوائد عديدة للدماغ، منها:

  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا العصبية من التلف وتقلل من الالتهابات والإجهاد التأكسدي.
  • يحتوي على فيتامينات ب، خاصة حمض الفوليك وفيتامين ب 6، التي تساعد على تحسين الذاكرة والتعلم ووظيفة الأعصاب. كما تساهم في تقليل مستوى الهوموسيستين، وهو مركب يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف4.
  • يحتوي على البوتاسيوم، الذي يلعب دورا مهما في توازن السوائل ونقل الأعصاب والتقلصات العضلية15. نقص البوتاسيوم قد يؤدي إلى ضعف الانتباه والتركيز والتفكير.
  • يحتوي على الأنثوسيانين، وهي أصباغ تعطي البصل الأحمر أو الأرجواني لونه، وتعمل كمضادات أكسدة قوية تحمي الدماغ من الشيخوخة والأمراض العصبية .

للاستفادة من فوائد البصل للدماغ، ينصح بتناوله بانتظام، سواء كان نيئا أو مطبوخا، مع العلم أن البصل الأحمر والأصفر هما الأغنى بمضادات الأكسدة. كما يمكنك تناول عصير البصل أو مستخلصه كمكمل غذائي.


2.  النصائح لتفريز البصل والحفاظ على جودته

من الواضح أن البصل هو خزانة من الطب الطبيعي للصحة، وينصح بتناوله بانتظام للاستفادة من فوائده المتعددة. ولكن كيف يمكن تخزين البصل بشكل صحيح؟


إليك بعض النصائح لتفريز البصل والحفاظ على جودته:

  • اختر البصل الطازج والنظيف والخالي من العيوب أو الفساد.
  • قشر البصل واغسله جيدا وجففه بورق المطبخ.
  • قطع البصل إلى شرائح أو مكعبات أو حلقات حسب رغبتك.
  • ضع البصل في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق أو علب بلاستيكية مع طبقة من ورق الشمع بين كل طبقة من البصل.
  • اكتب التاريخ على الأكياس أو العلب وضعها في الفريزر.
  • يمكن تخزين البصل المفرز لمدة تصل إلى 6 أشهر.
  • عند الاستخدام، لا تحتاج إلى إذابة البصل، بل ضعه مباشرة في المقلاة أو القدر أو الفرن.

3. الخاتمة :

في ختام هذا المقال، نستطيع أن نقول أن البصل هو طعام مفيد ومغذي للصحة، ويحتوي على العديد من المركبات النباتية التي تحمي الجسم من الأمراض وتعزز وظائفه. لذلك، ينصح بإدراج البصل في النظام الغذائي اليومي، وتخزينه بشكل صحيح للحفاظ على جودته وفوائده.