أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

مروحية بلاك هوك الحربية



بلاك هوك (ومعناها الصقر الأسود)، هي أهم طائرة مروحية حربية لدى الولايات المتحدة. وقد صممت للتحرك بسرعة الى مواقع العدو لإنزال أو سحب الجنود والأسلحة. و هي أساسية في أي عملية عسكرية.
1. بلاك هوك تقوم بعدة وظائف حربية. فهي تستطيع نقل المساعدات الطبيةالخاصة للجنود علىأحد جانبيها،أو التزود بوحدات من الوقود لتزيد من المسافة التي تغطيها إلى مسافة 1,000 ميلا بحريا. والأنواع الخاصة منها والمصممة لنقل الجرحي من الميدان، يمكنها نقل ستة جرحى من المعركة، إضافة إلى تزويد الفريق الطبي بمعدات خاصة قد يحتاجونها لإنقاذ الجرحى قبل العودة إلى القاعدة العسكرية.
2. طائرات بلاك هوك مخصصة بالدرجة الأولى لعمليات البحث الحربي وعمليات الإنقاذ، والتسلل، وإخراج الجنود، وتزويد القوات بفرق عسكرية إضافية. وهي تُستعمل في الأزمات و تعتمد على التكنولوجيا الحديثة في تحديد أهدافها، بما في ذلك أجهزة الكشف الليلي بالأشعة تحت الحمراء، وأنظمة الرادار المتطورة.
3. من أهم ميزات بلاك هوك الخفة واتساع المدى الذي تغطيه. فبالإمكان نقل هذه الطائرة على متن حاملة طائرات وإرسالها في مهمة عسكرية، بالإضافة إلى تزويدها بالوقود خلال الطيرن. وهذا يعني نظريا ان بإمكان الصقر الأسود القيام بعمليات عسكرية داخل منطقة العدو بعد انطلاقها من حاملة الطائرات و تعبئتها بالوقود اللازم في طريق عودتها إلى القاعدة أو للقيام بمهمة أخرى.
4. بعض أنواع بلاك هوك تستطيع أن تحمل ما يقارب 9,000 رطل من التجهيزات الخارجية. و هذا يعني أن بإمكان هذه الطائرة نقلوحدة قوات خاصة و مركبة حربية مسلحة معا في منطقة معينة والتقاطهما مرة ثانية بعد انتهاء المهمة. و تحمل الطائرة أيضا رافعةإنقاذ خارجية لالتقاط جنود جرحى أو الجرحى والطيران بهم من على ارتفاع مئتي متر.
5. صممت بلاك هوك أيضا للصمود في أصعب الظروف. فالأجزاء المدرعة فيها مصممة لتحمل ضربات القنابل، بما يحمي أجهزة التحكم فيها. وتحتوي أيضا على نظام وقود مقاوم للصدمات و مصممللنقل الجوي حتى لو تعطلت أنظمة الطيران الإلكترونية و الهيدروليكية. أما مقود الهبوط فهو مصمم ضد الصدمات في حالة الهبوط المفاجئ. بالإضافة إلى وحدات المراقبة المحمية من أخطار الجليد في المرتفعات أو الطيران فوق الجبال.
6. هناك أنواع عديدة من بلاك هوك، وتختلف هذه الأنواع باختلاف المهمة التي تقوم بها. فمثلا، MH-60K مصممة للقيام بعمليات خاصة وتحمل 12 جنديا على الأكثر بالإضافة إلى طاقم مكون من أربعة رجال، مقاعد طاقم القيادة مزودة ببطانات مدرعة لحماية طاقم القيادة.
7. وتسطيع بلاك هوك أن تدافع عن نفسها بطرق عديدة. حيث بإمكانها إطلاق صواريخ Hellfire من جانبيها، وبإمكانها حمل مدافع نوافذ جانبية من طراز M-60 ونحو خمسين رشاشا أخرى في أبواب الكابينة. وتحمل الطائرة تجهيزات مصممة لتقليل فرص العدو من التعرف عليها، مثل جهاز رادار مزود بنظام للإنذار. وهناك جزء آخر في الطائرة مخصص لنشر الألغام الصغيرة من الجو.

المصدر