أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

أسباب البقع البيضاء على الأظافر وطريقة علاجها

الأظافر هي جزء مهم من جمال اليدين والقدمين، وتعكس الصحة العامة للجسم. لذلك، يجب الاهتمام بها والحفاظ على نظافتها وترطيبها وتقويتها. ومن المعروف أن الأظافر تتأثر بعوامل مختلفة مثل العادات الغذائية والبيئية والوراثية والصحية والتجميلية، وقد تظهر عليها بعض التغيرات في الشكل أو اللون أو القوام. ومن بين هذه التغيرات ظهور بقع بيضاء ، والتي قد تكون مؤشراً على وجود مشكلة في الأظافر أو في الجسم.

أسباب البقع البيضاء على الأظافر وطريقة علاجها


تعرف البقع البيضاء على الأظافر بالمصطلح الطبي ابيضاض الظفر (بالإنجليزية: Leukonychia)، وهي حالة شائعة تصيب الأطفال والبالغين على حد سواء. وتتميز هذه الحالة بظهور نقاط أو خطوط أو بقع بيضاء على سطح الظفر، وقد تكون متفرقة أو متجمعة أو مغطية للظفر بالكامل. وتختلف حجم وشكل وموقع وعدد هذه البقع باختلاف السبب الذي تنتج عنه. وفيما يلي أبرز الأسباب التي تسبب ظهور البقع البيضاء على الأظافر:


1. أسباب البقع البيضاء على الأظافر

أ.التعرض لضرية :

 هي أكثر الأسباب شيوعاً لظهور البقع البيضاء على الأظافر، وتحدث نتيجة لصدمة أو ضغط أو قطع أو قضم أو خدش أو تعرض لحرارة عالية على الظفر أو منبته (الجزء الذي ينمو منه الظفر)، مما يسبب تلفاً في الخلايا المسؤولة عن إنتاج الكيراتين (البروتين الذي يشكل الظفر). وقد تظهر هذه البقع بعد وقت قصير أو طويل من الإصابة، حسب موقعها وشدتها. وعادة ما تختفي هذه البقع مع نمو الظفر وقصه بانتظام. ومن الأمثلة على الإصابات التي تسبب هذه البقع: الأحذية الضيقة أو غير المناسبة، الأظافر الاصطناعية، طلاء الأظافر، مزيل طلاء الأظافر، الأدوات الحادة، الأعمال اليدوية، الألعاب الرياضية، إلخ. 


ب.الحساسية 

هي سبب آخر شائع لظهور البقع البيضاء على الأظافر، وتحدث نتيجة لتفاعل تحسسي مع بعض المواد أو المنتجات التي تتلامس مع الأظافر، مما يسبب التهاباً وتورماً وتقشراً وتغيراً في لون الظفر. ومن هذه المواد أو المنتجات: بعض أنواع الأظافر الاصطناعية، بعض أنواع طلاء الأظافر، مزيل طلاء الأظافر، بعض أنواع الصابون أو المنظفات أو المطهرات، بعض أنواع القفازات أو الملابس أو المجوهرات، إلخ. وعادة ما تختفي هذه البقع بمجرد التوقف عن استخدام المادة أو المنتج المسبب للحساسية، وتجنب التعرض له مرة أخرى. 


ج.الفطريات:

 هي سبب محتمل آخر لظهور البقع البيضاء على الأظافر، وتحدث نتيجة لنمو وانتشار بعض أنواع الفطريات على الظفر أو تحته أو حوله، مما يسبب تغيراً في شكل ولون وقوام الظفر. وتصيب الفطريات عادة أظافر القدمين أكثر من أظافر اليدين، بسبب التعرض للرطوبة


د.النقص الغذائي:

 هو سبب آخر ممكن لظهور البقع البيضاء على الأظافر، وتحدث نتيجة لعدم تناول كميات كافية من بعض العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأظافر، مثل البروتين والزنك والكالسيوم والحديد والفيتامينات. وقد يؤدي هذا النقص إلى تضعف وتكسر وتشقق وتغير لون الأظافر. ولتجنب هذا النقص، يجب اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع وغني بالأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر، مثل اللحوم والبيض والألبان والمكسرات والخضروات والفواكه، إلخ. وفي بعض الحالات، قد يكون من الضروري استخدام المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.

هـ.الأمراض:

 هي سبب نادر لظهور البقع البيضاء على الأظافر، وتحدث نتيجة لوجود مشكلة صحية في الجسم تؤثر على نمو وتغذية الأظافر، مثل الأنيميا والسكري والفشل الكلوي والتهاب الكبد والتسمم الزئبقي والإيدز والسرطان والأمراض الجلدية والأمراض الوراثية والهرمونية، إلخ. وقد تظهر هذه البقع كعلامة مبكرة أو متأخرة على الإصابة بالمرض، وقد ترافقها أعراض أخرى مثل التعب والضعف والفقدان الشهية والتغير في الوزن والحرارة والألم والحكة والنزيف والتورم والتلون، إلخ. ولتشخيص وعلاج هذه الأمراض، يجب مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة واتباع التعليمات الطبية.


2.طريقة علاج البقع البيضاء على الأظافر

بعد معرفة الأسباب المحتملة لظهور البقع البيضاء على الأظافر، يمكننا الحديث عن طريقة علاجها. وفي الحقيقة، لا توجد طريقة علاج محددة لهذه البقع، بل يعتمد العلاج على معالجة السبب الذي تنتج عنه. وفيما يلي بعض النصائح العامة للتخلص من هذه البقع والوقاية منها:


  • قص الأظافر بانتظام وبحذر، وتجنب الإصابات أو الضغط على الأظافر أو منبتها.
  • تجنب استخدام الأظافر الاصطناعية أو طلاء الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر بشكل مفرط أو دائم، واختيار المنتجات ذات الجودة العالية والخالية من المواد الضارة.
  • تجنب التعرض للمواد أو المنتجات التي تسبب حساسية أو تهيجاً للأظافر، واستخدام القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية أو التعامل مع المواد الكيميائية.
  • الحفاظ على نظافة وجفاف وتهوية الأظافر، وتجنب الرطوبة والحرارة الزائدة، واستخدام المرطبات والزيوت الطبيعية لترطيب وتغذية الأظافر.
  • تناول نظام غذائي متوازن ومتنوع وغني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الأظافر، وشرب كميات كافية من الماء، وتجنب الإفراط في الكحول أو التدخين أو المخدرات.
  • مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي تغير غير طبيعي في شكل أو لون أو قوام الأظافر، أو عند الشك في وجود مشكلة صحية تؤثر على الأظافر، واتباع العلاج المناسب.


في هذا المقال، تحدثنا عن أسباب البقع البيضاء على الأظافر وطريقة علاجها. وتبين لنا أن هذه البقع هي حالة شائعة وغير خطيرة في معظم الحالات، وتنتج عن عوامل مختلفة مثل الإصابة والحساسية والفطريات والنقص الغذائي والأمراض. وأوضحنا أن العلاج يعتمد على معالجة السبب الذي تنتج عنه هذه البقع، وأنه يمكن الوقاية منها باتباع بعض النصائح العامة للعناية بالأظافر والصحة العامة. ونأمل أن يكون هذا المقال مفيداً لك.