أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

لماذا نشعر بالوخز الجانبي عند الركض

 قد يكون معظم العدائين قد عانوا من الوخز في مرحلة ما من تدريبهم (أو السباق). إنه ألم حاد   في جانب البطن مما قد يجبرك في بعض الأحيان على التوقف عن الجري ، إذن، ما هو الوخز وما الذي يمكنك فعله لمنعه أو على الأقل تخفيف الألم عند حدوثه ؟

لماذا نشعر بالوخز الجانبي عند الركض


قد تتفاجأ عندما تعلم أنه لا أحد يعرف على وجه اليقين سبب حصوله   ولكن هناك بعض النظريات والتي تدور جميعها حول الحجاب الحاجز (العضلة الرئيسية المشاركة في التنفس).


 ضعف تقنية التنفس 

يظهر بشكل خاص لدى العدائين المبتدئين (أو أي عداء لم يتقن بعد تقنية التنفس الصحيحة)، ويعتقد أن الاستخدام غير الفعال للحجاب الحاجز للتحكم في التنفس أثناء الجري يمكن أن يسبب عدم الراحة / التشنج في الحجاب الحاجز.


 تحويل الدم إلى الأطراف (أي بعيدا عن الحجاب الحاجز) 

عندما نركض، يقوم جسمنا بزيادة كمية الدم المرسلة إلى أطرافنا لحمل الوقود اللازم للعضلات. تعمل هذه العملية على تحويل الدم بعيدًا عن الحجاب الحاجز وبالتالي تقليل تدفق الدم مباشرة إلى هذه العضلة المهمة، مما يؤدي إلى تشنجها.


 توتر المعدة (الناجم عن هضم الطعام) 

إن تناول الطعام مبكرًا قبل الجري، أو تناول الأطعمة التي يجب على جسمك أن يعمل بجهد أكبر لهضمها يمكن أن يؤدي إلى شد الأمعاء على الأربطة التي تربطها بالحجاب الحاجز وبالتالي يسبب لك الشعور بالوخز .


إذن ماذا نفعل لمنع حدوث ذلك؟

 قم بتحسين تقنية التنفس لديك

 للتأكد من أنك تستخدم الحجاب الحاجز بكفاءة. سواء كنت تعاني من الوخز  أم لا، فلا يزال من المهم التأكد من أنك تتنفس بكفاءة عند الجري.

 الركض بعد تناول الوجبة بساعة ونصف على الأقل

 قبل الخروج للجري. يحتاج جسمك إلى وقت لمعالجة الطعام بشكل فعال قبل البدء في ممارسة الرياضة! قد تجد أيضًا أنه من المفيد تجنب الأطعمة الغنية بشكل خاص في الوجبة المعدة مسبقًا (يمكن أن يكون ارتفاع الدهون أو الألياف العالية عاملاً).


 ماذا يمكنني أن أفعل إذا تعرضت للوخز؟

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك تجربتها:

  • يؤثر الوخز عادةً على جانب واحد من الجسم، لذا قم بتمديد هذا الجانب عن طريق رفع الذراع على الجانب المصاب بشكل مستقيم في الهواء والانحناء نحو الجانب الآخر. استمر في هذا التمدد أثناء التنفس بعمق لمدة دقيقة (أو لفترة أطول إذا لزم الأمر).


  •  أجبر نفسك على الزفير بقوة (بقوة) عندما تضرب القدم الموجودة على الجانب الذي به المشكلة الأرض عند الهبوط.
  •  توقف عن الركض تمامًا ومد يدك للأمام لتلمس أصابع قدميك.


  •  اضغط بقوة على المنطقة المؤلمة باستخدام أصابعك – وهذا يمكن أن يخفف الألم الفوري.