أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

الماء من اغرب المواد التي عرفها الانسان



الماء هو أغرب المواد التي عرفها العلم حتى الآن.. طبعا بإستثناء الهواء لأنه ينطبق عليه هذا الأمر أيضا يغطي الماء 70% من مساحة الكرة الأرضية كما يكون أيضا 70% من المخ البشري.

الماء يتركب من الماء الهيدروجين والأوكسجين وهو تركيب بسيط جدا لأبسط المكونات الموجودة في الأرض  حيث إنه إذا ما إندمج أي غاز اخر مع غاز الهيدروجين يكون الناتج غاز أخر أما في حالة الأوكسجين يكن الناتج سائل وهو سائل به غرابه شديده حيث أنه نظريا وجوده غير طبيعي.

وهناك 66 وضع لا تنطبق فيه القواعد العلمية على الماء, و أكثر هذه الأوضاع غرابة هو إنه ليس هناك شئ مثله"" في الطبيعة"" يكون في صورة السائلة والصلبة والغازية  وقد يكون طبيعاً وجود جبال من الجليد عائمه على البحار تحت سماء مليئه بالسحاب .

أما بالنسبة للعلم فما هي إلا قاعدة مفادها أن المواد تنكمش بالبرودة يتمدد الماء بارتفاع الحرارة إذا كانت فوق 4 درجات مئوية وينكمش بالبرودة شأنه في ذلك شأن كل السوائل والغازات والأجسام الصلبة إلا أن الماء يسلك سلوكا شاذا تحت درجة 4 °م حيث يتمدد بدلا من أن ينكمش وهذا يجعل ثقله النسبي أي كثافته تقل بدل من أن تزيد وبذلك يخف فيرتفع إلى الأعلى وعندما يتجمد في درجة الصفر المئوي يكون تجمده فقط على السطح بينما في الأسفل يكون الماء سائلا في درجة 4 م وفي ذلك حماية كبيرة للأحياء التي تعيش في الماء.

التعادل الحمضي: الماء سائل متعادل كيميائيا، إذ أن درجة الحموضة أو القاعدية فيه هي 7، وهذا يعني أنه لا يمكن اعتبار الماء مادة حمضية أو قاعدية، لأنه مادة متعادلة كيميائيا.

أما عن جزيئات الماء شديدة الترابط إلا أن وضعها غير مستقر بإستمرار فإن الجزيئات تتكسر وتستعيد الترابط مرة أخرى, فكل جزئ من جزيئات الماء يصطدم بالجزيئات الأخرى 10,000,000,000,000,000 مرة في الثانية. ولهذا فإن هناك العديد من المواد تذوب في الماء فهو معروف بالمذيب العالمي ‘universal solvent’