أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ماهو اختبار التوفل " TOEFL " ؟




التوفل TOEFL : هو اختبار قياس موحد للقدرات اللغوية الخاصة باللغة الإنجليزية . سواء المنطوقة أو المكتوبة ، ومدى ملائمتها للمستوى الجامعي أو المهني . اختبار التوفل معتمد من أكثر من 130 دولة على المستوى العالمي ، حيث تتضمن الدول أكثر من 7500 جامعة تعتمد اختبار التوفل موزعة على أنحاء العالم .

يتكون اختبار التوفل من نوعان : الأول يكون ورقي وهو PBT والثاني عن طريق الانترنت IBT ، ويناسب الاختبار الجامعات الأمريكية ومعظم الجامعات الإنجليزية في المملكة المتحدة .

 أقسام الاختبار :
1- القراءة : حيث يطلب من المتقدم للاختبار أن يقرأ فقرات من بعض المقالات المتنوعة ، وبعد قراءة الفقرة على المتقدم أن يجتاز الاختبارات الخاصة بها وهي عبارة عن اختيار الإجابة من بين خيارات عديدة MCQ ، وتهدف هذه الأسئلة إلى تقييم فهم المتقدم خلال القراءة للفقرة ومعلوماتها ومفرداتها وما تحتوي من أساليب لغوية .

2- الاستماع : يستمع المتقدم في هذا الجزء من الاختبار إلى بعض المقاطع من محادثات أو مؤتمرات تكون في الغالب متعلقة في المجال الجامعي مثل مثلا أن تكون هناك محادثة بين طالب ومدرس أو أن تكون هناك محاضرة في مجال ما ، وتكون الأسئلة في العادة عبارة عن اختيار من إجابات متعددة ، كما يتم السؤال عن الكلمات اللغوية والاقتراحات وبعض التفاصيل المتعلقة .

3- التحدث :  في هذا الجزء يجب أن يقوم المتقدم بالتحدث عبر الميكروفون الذي يسجل ما يقوله المتقدم ، وبعد ذلك يتم تقييم الحديث ، والسؤال عن بعض الأمور الشخصية الخاصة بالمتقدم مثل بلده أو دراسته وما إلى ذلك ، كما يتم سؤاله عن الحديث نفسه الذي تم تسجيله ، ويتم أيضا عمل تلخيص لمعلومات معينة لمحادثة قصيرة .

4- الكتابة :  وهي الجزء الأخير من الامتحان ، حيث يقوم المتقدم بكتابة مقالتين قصيرتين وسيجد المتقدم على ورقة الامتحان موضوعات هامة يجب عليه أن يكتب عنها ، وفي نوع الامتحان IBT (على الانترنت) يقوم بتحليل مواد ما من نص أو محاضرة وكتابة مقالة نقاشية عنها .