الأرز الأســود غذاء صحي من الدرجة الأولى
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

الأرز الأســود غذاء صحي من الدرجة الأولى



نعلم جيداً الأرز الأبيض، ونسمع عن الأرز البني وفوائده، ولكن هناك نوع ثالث من الأرز تفوق بشكل كبير على سائر أنواع الأرز في قيمته الغذائية وخصائصه الصحية إنه "الأرز الأسود"، وقبل أن نتعرف على الأرز الأسود سنعرج بإختصار على الأرز البني وهو الأرز غير المقشور أو المقشور جزئياً، وهو من أنواع الحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تفتقدها الحبوب المقشورة، ويحتاج الأرز البني إلى مضغ أكثر وهو سريع الفساد بسبب احتواء القشرة على مواد سريعة التلف كالدهون.

الأرز الأسود: يزرع في الصين، و هو معروف بنكهته وفوائده الغذائية، ويعتبر من الأنواع النادرة.. حيث كان الامبراطور وحده من يسمح له بتناوله (ولذلك سمى بالأرز المُحرَم)، ورغم ندرته فقد توسعت زراعته وإنتاجه عالمياً و أصبح متوفراً بشكل أكبر .

نخالة الأرز الأسود غنية بمضادات الأكسدة و خاصة مادة (الأنثوسياناين) ذات اللون الأحمر القاني، وهي ذاتها الموجودة في العنب الأحمر والتوت الأسود، وقد ارتبط تناولها بانخفاض الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها من الفوائد الصحية.. و للحصول على الفائدة الأكبر، يجب تناول الأرز الكامل بقشرته الغنية بالعناصر والمغذيات والألياف، فهذه هي الطريقة الأفضل للصحة والشباب الدائم.

الأرز الأسود : هو أحد الأصناف آسيوية الموطن، غني في قيمته الغذائية، ولكن نكهته للبعض غير مرغوبة، يحتوي على نسبة عالية من الألياف والأنثوسيانين، يتحول لونه للقرمزي عند الطهي، ويحتوي على نسبة عالية من الحديد وكذلك الأحماض الأمينية.
مجرد ملعقة من نخالة الأرز الأسود تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والأنثوسيانين أكثر من الموجودة في نفس الكمية من التوت الأزرق، ولكن مع كمية أقل من السكر والمزيد من الألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين (هـ).

فنخالة الأرز مادة فريدة من نوعها وإقتصادية لزيادة استهلاك المواد المضادة للأكسدة وتعزيز الصحة.. مثلها مثل الفاكهة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والأنثوسيانين، وهي من المواد الواعدة في مكافحة أمراض القلب والسرطان.

والأرز الملون عامة قيمتة الغذائية أكثر من الأبيض.. والسبب يكمن فى إحتواء النخالة على مستويات أعلى من فيتامين (هـ) ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون.. هذه المواد المضادة للأكسدة يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وربما تساعد في مكافحة أمراض القلب.

والأصباغ السوداء من نخالة الأرز يمكن أن تنتج مجموعة متنوعة من الألوان، تتدرج من الوردي إلى الأسود، ويمكن أن توفر بدائل صحية للألوان الصناعية التى تتسبب بعضها فى مرض السرطان ومشاكل سلوكية عند الأطفال.
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاً هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ﴾ (سورة فاطر،3)