أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

اطعمة تؤثر على القولون العصبي




مرة أخرى نشير إلى أن الأطعمه المثيرة لأعراض القولون العصبي وردود الفعل التي تنتج عنها تختلف من شخص لآخر، ولهذا يجب على المصاب بالقولون العصبي أن يكتب قائمه بأهم المثيرات الغذائية التي تهيج القولون عنده حتى يعمل على التقليل منها على قدر المستطاع (أعداء القولون العصبي)، وقائمة بأفضل الأطعمة المهدئة والمنظمة لحركة جدران القولون (أصدقاء القولون العصبي).

الأطعمة الدسمة:
الدهون أو الأطعمة العالية في دهونها كاللحوم الحمراء والمأكولات المقلية بالزيوت الحيوانية والنباتية؛ هذه الدهون لها تأثير انقباضي قوي على جدران الأمعاء مما يؤدى إلى حدوث التقلصات.

المنتجات والأطعمة المولدة للغازات:
الأطعمة التي ينتج عن هضمها كميات كبيرة من الغازات وبالتالي المزيد من الاضطرابات الهضمية وانتفاخ البطن، وتشمل هذه الأطعمة البقوليات كالحمص والفول والعدس، والحليب ومشتقاته وبعض أنواع الخضراوات والمشروبات الغازية والعلكة أو اللبان الذي قد يساعد مضغه لفترة طويلة على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات.

الألبان ومنتجاتها:
السواد الاعظم من مرضى حركية القولون يعانون من تناول اللبن و منتجاته و يعتبر من المحظورات عليهم و لا سيما بلدان حوض البحر المتوسط ( و منهم مصر ) حيث يعانون من حساسية خاصة من تناول الاولان بالنسبة لجهازهم الهضمى و أما القليل من موضى القولون فهم لا يعانون من تناول اللبن و بخاصة لو كان دافئا و بكميات قليلة

الأطعمة الحارة:
الأطعمة المحتوية على الكثير من البهارات والتوابل الحارة تمثل أحياناً من المهيجات لمريض القولون العصبي.

المنبهات:
الشاي والقهوة والشوكولا والأطعمة التي تحتوى نسبة عالية من الكافيين لها تأثير يشابه الدهون حيث تتسبب في انقباض الأمعاء مما يؤدى إلى حدوث التقلصات.

المشروبات الغازية والكحولية:
التعود على المشروبات الغازية بشكل مستمر وخصوصا مع الوجبات قد يكون من أسباب إثارة أعراض القولون العصبي، كما أن المشروبات الغازية تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن وبالتالي اضطرابات في الجهاز الهضمي، وكذلك المشروبات الكحولية من أبرز مثيرات أعراض القولون العصبي.