أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

طريقة رجيم للأطفال




تعدّ السمنة لدى الأطفال من أخطر المشاكل التي يمكن أن تواجههم، لما لها من أضرار، ليس فقط في مرحلة الطفولة وإنّما تؤثّر عليهم فيما بعد، وتحدث نتيجة للإفراط الزائد في تناول الوجبات، وأيضاً تناول الحلويات بكثرة. الأطفال الذين يعانون من السمنة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة وخطيرة، لذلك يجب عليهم تناول أطعمة مفيدة وصحية، تساعدهم على النمو بشكل سليم وخالٍ من الأمراض. رجيم الأطفال يوجد نموذج غذائي يمكن أن نتّبعه في علاج السمنة عند الأطفال، بحيث لا يؤثّر على نمو الأطفال بشكل سليم، ولا يشعر الطفل بالجوع، ولا يؤثّر على قدراته العقلية والذهنية، والتعليمية، وهذا النموذج مكوّن من خمس وجبات متفرّقة في اليوم وهذه الوجبات مقسّمة على النحو التالي:
وجبة الفطور: كوب من الحليب قليل الدسم، مع نوع معين من الفواكه كالعنب مثلاً، وطبق كورن فليكس. الوجبة التي يجب أن يتناولها الطفل في المدرسة: سندويشة تحتوي على نوع معيّن من الطعام، مع شرائح الخضار، مع كوب من العصير.

وجبة الغداء: دجاج مشوي، مع بطاطا مشوية، لأنهّا أقلّ من المقلية من ناحية السعرات الحرارية، مع طبق من الخضروات، وزيت الزيتون.

وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء: كوب من عصير الفواكه، مع حليب خفيف الدسم، وإضافة قطع بسكويت بالقمح.

وجبة العشاء: طبق معكرونة مع صلصة البندورة، مع كوب حليب قليل الدسم.
تعدّ وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب على الأطفال تناولها والاهتمام بها؛ لأنّها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي طريقة فعّالة للتحكّم في وزن الجسم، وتحافظ على نشاط الجسم طوال اليوم، إلّا أنّ أغلبية الأهل لا يعطون أهمية لوجبة الفطور بالنسبة لأطفالهم.

من أخطر العادات التي تقوم بها الأمهات، إعطاء الأطفال الحلوى والسكاكر في وجبه الإفطار، ممّا يؤدّي إلى ارتفاع نسبة السكر عند الأطفال وحدوث السمنة لديهم.

أمراض تؤدّي إلى سمنة الأطفال هناك أمراض معينة تسبب سمنة لدى بعض الأطفال نذكر منها:
- أخذ الطفل أدوية تحتوي على الكورتيزون، لعلاج بعض الأمراض.
- الأمراض الوراثية.
-إفرازات بعض الغدد لهرمونات تعمل على زيادة وزن الطفل.
الوقاية من سمنة الأطفال هناك عدة طرق للوقاية من السمنة لدى الأطفال:
- التقيّد بوجبة الإفطار بشكل يومي ومنتظم.
- الابتعاد عن الوجبات السريعة، وتناول الطعام المنزلي.
- التقليل من تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة سكريات عالية.
- التركيز على تناول الكثير من الخضروات والفواكه.
- اعتياد الطفل على ممارسة النشاطات الرياضية.
- عدم الجلوس أمام التلفاز لساعات طويلة.