أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

اليراعة أو الخنافس المضيئة كيف تقوم بذالك ؟




كيف تقوم هذه الكائنات بإصدار هذا الضوء والتحكم في شدته، ولأي غرض وما هي الضيائية الحيوية ؟ .
هي وَهَجٌ غيرُ مُعتاد يَحدُثُ في الكائنات الحيَّة .فهي عمليةُ انبعاثٍ ضوئيّ من الكائن الحيّ يَحدثُ بِسببِ تفاعلاتٍ كيميائية على المُستوى الجُزَيْئِيّ داخِله .وهي عملية تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة ضوئية على عكس معظم التفاعلات الكيميائية التي تقوم بتحويلها إلى طاقة حرارية .وتُوجد في جميع المستويات البيولوجية بدايةً من الكائناتِ المِجْهَرِيَّة الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات و الا فقاريات البريَّة والحشرات مثل اليراعات، والديدان. والفقاريات والافقاريات البحرية مثل الأسماك والقناديل.
كيف تحدث الضيائية الحيوية ؟ .
جميع التفاعلات الضيائية الحيوية تتضمن أكسدة جزيء عُضوِيّ باعثٍ للضوءِ مثل «اللوسيفرين ـ luciferin » .حيث يُحَفَّزُ التفاعل عن طريقِ إنزيمٍ مُعَيَّنٍ يُسَمَّى «اللوسيفريز ـ luciferase» وهو الذي يقوم بالتَّحكُمِ في سُرعة التفاعل حيث أنَّ شِدَّة التَّوَهُج تُعتبر مِقياسًا لِسُرعةِ الانزيم في التفاعل.
أو «البروتين الضوئي ـphotoprotein » والذي يُشِعُّ طاقةً ضوئيةً عند اتحاده مع أيون اخر أو عامل مرافق مثل أيونات الكالسيوم و الماغنيسيوم Ca2+ , Mg2+ أو «ثلاثي فوسفات الأدينوسينATP » والتي تُحْدِثُ تغييراتٍ في تركيب البروتين لينتج ال«coelentramide» الباعث للضوء. وهذا يعطي الكائن الحي القدرة على التحكم بدقة في الانبعاثات الضوئية من حيث سرعتها وشدتها.
يتراوح الطول الموجي للضوء المرئي مابين 400-700 نانوميتر .
و الضيائية القصوى لمعظم الفصائل والكائنات البحرية تقع في المنطقة مابين 400- 510 نانومتر . ويهيمن عليها اللون الازرق بمتوسط أطوال موجية تتراوح بين 450 - 490 نانو متر .
*«بعض وظائف الضيائية الحيوية عن الكائنات» :
1- الدفاع عن النفس .
2- التمويه .
3- التزاوج .
4- التواصل فيما بينها في الظلام .
5- الصيد والحصول على الغذاء عن طريق استدراج الفرائس.
* «الضيائية الحيوية في السينما » .
فيلم « Avatar » كان أحد أكثر الأفلام عرضا لهذه الظاهرة الطبيعية .فهنالك عشرات المشاهد التي ظهرت فيها كائنات حية من ضمنها أشجار أرضية تتوهج في الظلام .
فيلم « Finding Nemo» الذي عرض بعض الكائنات ذات الضيائية الحيوية مثل مشهد سمكة السنارة ومشهد قناديل البحر المضيئة