أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

اضرار طقطقة الأصابع والرقبة



طقطقة الأصابع تسلية مضرّةوكثير من الأشخاص يطقطقون أصابعهم، يفعلون ذلك في حالات الغضب أو الإنفعال، أو لمجرد التسلية، وقد تصبح هذه العادة جزءاً من سلوكياتهم التى يصعب تغييرها.

أوضح الباحثون أن من اعتادوا على طقطقة أصابعهم يتعرضون لأضرار بالغة فى أربطة ومفاصل الأصابع، فهناك سائل كثيف بين المفاصل مهمته حمايتها من الاحتكاك ببعضها البعض، فضلاً عن الدور الذى يؤديه فى امتصاص الصدمات، ومن ثم فعند طقطقة الأصابع تسحب أو تلوى المفاصل وتحركها خارج موضعها الطبيعى، وعندها يتعرض هذا السائل للضغط والتمدد، فينتج من ذلك تجويف أو فراغ فى السائل، فتتكون فقاعات غازية تكبر وتنفجر بسرعة.

ينتج صوت طقطقة الأصابع عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حوله.
أكدّت دراسة قام بها فريق من أطباء الأشعة بمستشفى (بلفاست) أضرار فرقعة الأصابع على الصحة.. وأوضح الباحثون أن من اعتاد على طقطقة الأصابع يتعرض لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع، مما يسبب على المدى الطويل خللاً مزمناً في المفصل فيصبح الشخص غير قادر على تحريك أصابعه (طبعاً في حالة الإكثار من هذه العملية أو الإدمان عليها ).

هذه العادة قد تؤدى إلى ارتجاف لليد أثناء حمل أى غرض نتيجة حدوث خلل مزمن فى المفصل، فتجعل الشخص غير قادر على تحريك يده بطريقة سليمة، وفى حالة الإكثار من الفرقعه (أو كما تُسمى بإدمان طقطقة الأصابع) فانها تؤدي إلى شيخوخة مبكرة.

”طقطقة”  الرقبة تزيد من خطر الجلطة الدماغية:
إذا شعرت بألم في الرقبة عليك التفكير مرتين قبل أن تقوم بطقطقتها لأن العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي كما يسميها أخصائيو العلاج الطبيعي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما تزيد طقطقة الرقبة من خطر الجلطة الدماغية، فإذا شعرت بألم فى الرقبة فإن عليك التفكير قبل أن تقوم بطقطقتها، صحيح أن الخطر قد يكون بشكل عام ضئيل جداً، ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة أمر حقيقى وذلك حسبما يقول أخصائي الأعصاب “ويد سميث” الذي يعمل مديراً لوحدة الأعصاب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو.

قال سميث: ” إن بعض أطباء الأعصاب و أخصائيي العلاج الطبيعي يتسببون في الكثير من الجلطات الدماغية، ويعدون أن طقطقة الرقبة تشكل خطراً ضئيلاً جداً.. أنا لا اعتقد أن الأمر بهذه الضآلة التي لا تدعم الحاجة لإخبار المريض أن العواقب التي تنجم عن الجلطة الدماغية قد تكون وخيمة، لذا ينبغي على الناس أن يكونوا مدركين لحقيقة أن ثني الحبل الشوكي يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.. إن من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية قبل سن الـ 45 شيء يسمى تمزق إحدى شرياني الرقبة اللذين يرتبطان بالدماغ، فإذا تمزق أحد هذين الشريانين يتعرض الغشاء المبطن لهما إلى نزيف يؤدي بدوره إلى جلطة دموية تستطيع الدخول بسهولة إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة. وأشار أن طقطقة الرقبة أسلوب يتبعه أخصائيو العلاج الطبيعي، وهو أمر يقلق أطباء الأعصاب ويهمهم، حيث يقوم المعالج غالباً بلوي الرقبة بسرعة كبيرة، فهو متدرب على ذلك وعلى دراسة تامة بتشريح الرقبة، لكن آخرين من الممارسين قد لا يكونون خبراء أو متمرسين أو على اطلاع تام بالأخطار المحدقة بهذا الأسلوب من العلاج. وأشار إلى أن كثيرون من أخصائيي العلاج الطبيعي تحولوا الآن إلى أساليب أقل قوة لطقطقة الرقبة.

وفي دراسات طبية سابقة جرت مقارنة بين السجلات الخاصة بالجلطات الدماغية والسجلات الطبية الأخرى تبين أن الجلطات بين الشباب كانت على صلة وثيقة بزيارات قاموا بها إلى عيادات الطب الطبيعي