أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

نيكولا تيسلا



نيكولا تيسلا (10 يوليو 1856 - 7 يناير 1943) (بالإنجليزية: Nikola Tesla) مخترع وفيزيائي ومهندس كهربائي ومهندس ميكانيكي ومستقبلي صربي أمريكي، اشتهر باسهاماته في تصميم نظام التيار المتردد الرئيسي.

اكتسب تسلا خبرة في التهاتف والهندسة الكهربية قبل هجرته إلى الولايات المتحدة سنة 1884 م للعمل لدى توماس إديسون في مدينة نيويورك. سرعان ما انفصل تسلا عن إديسون وأسس معامله وشركاته لتطوير عدد من الأجهزة الكهربائية. اشترى جورج ويستينغهاوس حقوق استغلال براءة اختراع تسلا للمحرك الحثي والمُحوّل، كما عيّنه ويستينغهاوس لفترة قصيرة مستشارًا له.

 كان عمل تسلا لسنوات لتطوير الطاقة الكهربائية جزء من «حرب التيارات» بين أنصار التيار المتردد والتيار المستمر، وكذلك حرب البراءات. وفي سنة 1891 م، حصل تسلا على المواطنة الأمريكية.

واصل تسلا العمل على أفكاره حول الإضاءة اللاسلكية والتوزيع الكهربائي في الجهد العالي وتجارب الطاقة عالية التردد، وصرّح في سنة 1893 م بإمكانية إجراء اتصال لاسلكي بأجهزته. حاول تسلا تنفيذ أفكاره تلك بمحاولة عمل بث لاسلكي عابر للقارات، في مشروعه غير المكتمل برج واردنكليف كما أجرى في معمله مجموعة من التجارب على المتذبذبات والمولدات الميكانيكية، وأنابيب التصريف الكهربائية، ومحاولات أوليّة للتصوير بالأشعة السينية. كذلك بنى قارب يتم التحكم فيه لاسلكيًا، وهو الحدث الفريد من نوعه حينها.

اشتهر تسلا بإنجازاته وظهوره الذي أكسبه في نهاية المطاف سمعة في الثقافة الشعبية بصفته «عالم مجنون». أكسبته براءات اختراعاته قدرًا كبيرًا من المال، أنفق جزءً كبيرًا منه لتمويل مشاريعه الخاصة التي تفاوتت نجاحاتها.

عاش تسلا معظم حياته في سلسلة من فنادق نيويورك حتى تقاعده. وقد توفي تسلا في 7 يناير 1943 خبى ذكر أعمال تسلا نسبيًا بعد وفاته، حتى سنة 1960 م عندما أطلق المؤتمر العام للأوزان والمقاييس اسمه على الوحدة الدولية لقياس كثافة الحقل المغناطيسي تسلا تكريمًا له ومنذ تسعينيات القرن العشرين، تجدد الاهتمام بتسلا وأعماله

الملخص
- تسلا توفى وعمره 86 فقيرًا معدمًا، وأصبح في أخر أيامه غريبًا يتحدث مع الطيور وأصبح مهووسًا بالرقم (3) ثلاثة وكان يعاني من الوسواس القهري حيث كان يمسح الأواني التي سيأكل عدة مرات قد تصل إلى 18 مرة بالمحارم.
- تسلا كان مهتمًا بالبيئة وكان دائمًا يبدي خوفه من أستهلاك البشر لموارد الأرض بسرعة وبدون تعقل.
- تسلا كان نادرًا ما ينام، ينام ساعتين فقط ليلًا ويأخذ أكثر من قيلولة على مدار اليوم.
- العديد من أختراعات تسلا سرية. فهو توفي عام 1943 واستولت الولايات المتحدة على كل أوراقه بعد وفاته وأصبح العديد من أختراعاته سرية.
- تسلا كان صاحب ذاكرة حادة وكل شئ كان ينسقه في رأسه حتى أختراعاته ثم يدونه على الورق لاحقًا.
- تمت محاولات عديدة لتشويهه منها محاولة لتشويه أختراعه (التيار الكهربائي المتردد) حيث كان يتم صعق به الحيوانات حتى تتوفي لتشويه صورة تسلا وكان يُعتقد أن المتورط في هذا الأمر هو توماس أديسون.
- العديد من أختراعات تسلا سرقت ونسبت لغيره ولكنه لم يكن مهتمًا بتلك الأمور.
- تسلا لديه أكثر من 250 أختراع، منها أختراعات سبقت عصره مثل ابتكاره لقارب يتم التحكم به عن بعد عام 1898 وتم اعتبار هذا الأبتكار “عديم الفائدة”!