أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

ما هو الكولسترم أو اللبأ ؟



الكولسترم أو اللبأ هو الحليب الذي تنتجه الأبقار في الأيام القليلة الأولى بعد وضع صغارها حيث يختلف في تركيبته و خواصه المميزة عن الحليب المعتاد حيث يعتبر اللبأ هو المدعم الأكبر للمناعة بشكل عام بالإضافه إلى كونه مصدر غني بالمواد الغذائية الأساسية و التي تعزز من إفراز هرمون النمو في الجسم .
أولاً : تأثير الكولسترم الإيجابي على جهاز المناعة بشكلٍ عام و على الجهاز الهضمي و الأمعاء بشكلٍ خاص :
كما نعلم فإن الوظيفة الأساسية للأمعاء الدقيقة هي إمتصاص المواد الغذائية المفيدة للجسم و نقل المواد الغير مفيدة أو الضارة إلى الأمعاء الغليظة حيث يتم التخلص منها خارج الجسم ، و بالتالي فإن صحة الأمعاء الدقيقه و صحة جدرانها يعملان على زيادة كفاءة الإمتصاص للمواد الغذائيه و بالتالي الإستفادة من العناصر الغذائيه بأكبر قدر ممكن ، بالإضافه إلى أن الأمعاء تحتوي على (جسيمات و مايكروبات نافعة ) تعمل على تقوية المناعة و حماية الجسم من الإصابة بالأمراض خاصةً المعوية منها ، و هنا يأتي دور الكولستروم حيث يعمل على تعزيز إفراز هذه المواد المسؤولة عن تقوية الجهاز المناعي و تدعى (SIGA) و بالتالي فإنه يعمل على وقاية الأمعاء من الإلتهابات و الأمراض المزمنة و الإصابات الڤيروسية و التي من شأنها أن تقلل من كفاءة عملية الإمتصاص للمواد الغذائية كما و يساعد في علاج التقرحات و تجديد الخلايا في جدران الأمعاء المتضررة.

لذا يمكننا القول أن اللبأ بمكوناته و خواصه ابتداءً من محتواه العالي من البروتينات و المنخفض بالدهون و كونه مصدر غني بالڤيتامينات و مضادات الأكسدة و انتهاءً بدوره كمعزز لهرمون النمو و للجهاز المناعي فإنه من المكملات الغذائية المتميزة .

ثانيا : تأثير الكولستروم على الرياضيين :
أكدت الدراسات عام 2010 (روي اسبرون ) - أن لللبأ آثاراً إيجابية على الرياضين حيث يساعدهم ليعودوا إلى بنيتهم السابقة ويزيد من إنتاج العضلات عند نخبة الرياضيين. حيث استخدم بعض الرياضيين اللبأ في محاولة لتحسين أدائهم، تقليل الوقت اللازم ليعودوا إلى بنيتهم السابقة، ومنع الإصابة بالمرض خلال مستويات الأداء العليا. وقد تناول لاعبي المنتخب الأسترالي الأولمبي للسباحة اللبأ وفازوا بميداليات ذهبية أكثر من الصين في دورتي الألعاب الأولمبية 2000 و 2004، و يعزى ذلك بشكل أساسي لمحتوى البروتين و الأجسام المناعية في اللبأ .

المصدر