تأثير الملح على صحة الانسان
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

تأثير الملح على صحة الانسان

لا يُعد الملح مجرد وسيلة لجعل الطعام ألذ مذاقاً، لكنه مهم لجعل الجسم يعمل بشكل صحيح أيضاً. فإن الصوديوم أحد المكونات الرئيسية في ملح الطعام، وهو يلعب دوراً في تنظيم ضغط وتدفق الدم، كما أنه يساعد على نقل الرسائل بين الأعصاب والألياف العضلية. أما الكلوريد والمواد الكيميائية الأخرى في ملح الطعام تساعد على الهضم. أي أنك بحاجة إلى كمية كافية من ملح الطعام للحفاظ على صحة جيدة.

تأثير الملح على صحة الانسان

ولكن تناول كمية كثيرة من الملح في الطعام يمكن أن يكون سيئاً بالنسبة لصحة جسمك، فإنه عند استهلاك الكثير من الصوديوم في النظام الغذائي يقوم جسمك بخزن الماء الزائد، ذلك لأن الكلى ( والتي وظيفتها تصفية الفضلات من الدم ) تحافظ على التوازن الكهرليتي "في ايونات الصوديوم إلى البوتاسيوم، والماء". بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن يكون لديك الكثير من الآثار غير المرغوب فيها، مثل الوذمة (تورم في أماكن معينة مثل اليدين والذراعين والقدمين والكاحلين والساقين)، أي أن المزيد من السوائل بشكل عام يعني المزيد من الدم المتدفق في الأوردة والشرايين، ومع مرور الوقت سيكون التدفق أكثر شدة مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

الناس الذين يستهلكون وجبات غذائية عالية الصوديوم يتبولون بنسبة أكثر عادةً، بسبب الماء الزائد في محتوى جسمهم، وفي كل مرة يتم فيها التبول، يُفقد الكثير من الكالسيوم والمعادن الأخرى التي تجعل العظام والأسنان قوية. أي أن التبول فوق الحد الطبيعي يمكن أن يجعل الجسم يفقد الكثير من الكالسيوم، وبالتالي يضعف العظام ويفاقم هشاشتها.

كما أن بعض الدراسات وجدت أن الملح الزائد يسبب قرحة المعدة، والعديد من الالتهابات، وربما يؤدي إلى حدوث سرطان المعدة. لكن لا أحد متأكد من سبب ذلك حتى الآن، كما أن بعض الباحثين يشكون في إمكانية الصوديوم لإزالة بطانة المخاط في المعدة، وفقاً لـ"لايف سترونغ".

ووفقاً لدراسة أخرى في عام 2010 اتضح أن الملح يمكن أن يُؤثر سلباً على الوظائف الإدراكية. أي أن تناول الكثير من الملح (صوديوم يفوق القيمة الموصى بها بكثير "2300 ملي غرام" يومياً) يمكن أن يكون له آثار صحية خطيرة على المدى الطويل. لهذا قررت مدينة نيويورك أن تطلب من المطاعم تحديد الأطباق التي تتجاوز كمية الصوديوم الموصى بها يوميا في قوائم الطعام الخاصة بهم، لزيادة الوعي والاهتمام بهذا الموضوع.