أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

سبب تسمية النسر الملتحي بآكل العظم

 النسر الملتحي (الإسم العلمي: Gypaetus barbatus) هو طائر جارح ينتمي إلى فصيلة الصقورية و يتميز هذا النوع من النسور بريش ذهبي اللون على جسمها ورأسها الذي يمتد إلى أسفل العنق ويشبه الذقن الملتحي، ولذلك يطلق عليها النسر الملتحي و هو نوع من النسور الكبيرة التي تعيش في مناطق شمال أوراسيا وأمريكا الشمالية. ويعتبر هذا النوع من النسور مميزاً بسبب وجود شاربين طويلين مشابهين للذقن عند الذكور والإناث. 

سبب تسمية النسر الملتحي بآكل العظم


يتميز النسر الملتحي بقدرته على طحن وتكسير العظام بفكيه القويين، ويعد هذا النوع من النسور أحد الحيوانات اللاحمة الكبيرة التي تستطيع تناول العظام كجزء من غذائها ويعتبر النسر الملتحي أحد أكبر النسور في العالم، حيث يتراوح طول جناحيه بين 2.1 إلى 2.5 متر، ويزن بين 4 إلى 7 كيلوغرامات. كما أنه يعيش في مناطق متنوعة من شمال إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، وهو يعتبر رمزًا للقوة والشجاعة في العديد من الثقافات والتقاليد الشعبية.


يُعرف النسر الملتحي بسلوكه الغذائي الغريب، حيث على عكس بقيّة النسور لا يبدي رغبة شديدة في لحوم الجيف، بل في عظمها. حيث يشكّل نخاع العظم معظم غذائه، فنجده يحمل عظاماً تقارب وزنه إلى إرتفاعات شاهقة تصل إلى 150 متراً، ومن ثم يرمي بها إلى الصخور لتتكّسر إلى قطع أصغر ويُكشف النخاع الثمين ليتمكّن من تناوله، قد تُكرّر العمليّة أكثر من مرّة حتى يحقق هدفه. ولهذا السبب سُمّي بآكل العظم بالرغم من أنّه لا يأكل العظم حرفيّاً.


تعتبر النسور الملتحي من الطيور المهددة بالانقراض، ويوجد حالياً نحو 4000 إلى 5000 فرد فقط من هذا النوع في العالم، وذلك بسبب تدمير الموائل الطبيعية وصيد البشر لهذه الطيور بسبب قيمتها التجارية.

سبب تسمية النسر الملتحي بآكل العظم


تعد النسور الملتحي من أفضل المفترسات في العالم، حيث تستطيع الطيران لمسافات طويلة وبسرعات عالية، وتتغذى هذه الطيور على مجموعة واسعة من الحيوانات، بما في ذلك الحيوانات الكبيرة مثل الغزلان والماعز، بالإضافة إلى الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والأرانب والطيور.