أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

تاج محل اعجوبة الدنيا



تطلب بناء ضريح تاج محل 20000 عامل على مدار 22 عاماً!
يصف مركز التراث العالمي لليونسكو تاج محل بأنه "جوهرة الفن الإسلامي في الهند وواحدة من روائع التراث العالمي المثير للاعجاب"، وقد أمر ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جاهان تخليدا لذكرى زوجته الثالثة ممتاز محل. وأراد الإمبراطور أن يكون القصر رمزاً خلاباً وخالداً، فقام بتجنيد 20000 شخص لبنائه في 22 عاماً. وتم الانتهاء من الحديقة والمباني المحيطة بالقصر بعد خمس سنوات!

تاج محل صرحٌ معماريٌ عظيم، وهو من عجائب الدنيا السبع، يتميّز بروعة البناء والإتقان، وهو مثالٌ حي على روعة الفن المعماري الإسلامي، ويقع تاج محل في الهند، فيه ضريح ممتاز محل وهذا لقبها، أمّا اسمها الحقيقي فهو روزا
تاج محل .

وهو ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض يوجد بأكرة بأوتار برادش بالهند. شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي (1630 – 1648) ليضم رفات زوجه أرجمند بانوبيگم " الزوجة الثالثة وتعرف بممتاز محل والتي تدله في عشقها تخليدا لذكراها.

وكلمة تاج محل محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة، وهو ممتاز محل. وضع تصميمه المهندس المعروف بالأستاذ عيسى شیرازی وامان الله خان شیرازی.

شيد بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 م. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية، وقطرها 17 م. وارتفاعها 22.5 م.

ولكل من واجهات البناية الأربع مدخل عال مغطى بعقد، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية. ويعتبر من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي حيث يعرف على نطاق واسع بأنه "جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم".

سبب بناء الضريح على ضفة نهر " جمنا " بدلا من وضعه في مركز الحديقة كما هو الحال في الأضرحة الأخرى
يعود السبب  إلى أن شاه جهان كان قد خطط لإقامة تربة  له على الجانب الآخر من النهر ، حيث تبدأ حديقة أخرى مناظرة للأولى ، وبذلك تصبح التربتان في مركز حديقة يتوسطها النهر ، بينما يصل جسر بين البنائين ، وكان من المقرر أن تبنى التربة الثانية بالحجارة السوداء على عكس تربة زوجته البيضاء لإقامة تضاد بين البنائين ، أو لتعبر عن حزنه الأبدي