أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيف يتشابه الانسان مع النبات

كيف يتشابه الانسان مع النبات | معلومات :

الإنسان والنباتات هما كائنان حيّان مختلفان عن بعضهما البعض، لكنهما يشتركان في بعض الخصائص الأساسية التي تجعلهما مترابطين بطريقة ما. وفيما يلي بعض النقاط التي يمكن أن تجمع بين الإنسان والنباتات:

 

على سبيل التشابه بيننا وبين النباتات:
-الموجود على يمين الصورة هو (الكلوروفيل) المسئول عن امتصاص الضوء ومد باقي الأجهزة بالطاقة اللازمة للقيام بعملية «التمثيل الضوئي» في النبات.
-الموجود على يسار الصورة هو (الهيموجلوبين) المسئول عن نقل الاكسجين لخلايا الجسم للقيام بعملية «التمثيل الغذائي» في الانسان وباقي الحيوانات.

كيف يتشابه الانسان مع النبات


1- التنفس:

 تتنفس النباتات والإنسان عن طريق الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. تختلف طريقة التنفس بين الإنسان والنباتات حيث يستخدم الإنسان الرئتين للتنفس بينما يستخدم النبات الأوراق والجذور والسيقان.

2- النمو:

 تنمو النباتات والإنسان عن طريق تكاثر الخلايا وتكاثر الأنسجة. ولكن يختلف النمو بينهما، فالنبات ينمو بواسطة الضوء والماء والعناصر الغذائية الموجودة في التربة، بينما ينمو الإنسان بواسطة الغذاء والهرمونات والوراثة.

3- التكاثر:

 تتكاثر النباتات والإنسان عن طريق الخلايا التناسلية. ولكن يختلف الإنتاج الجنسي بينهما، فالإنسان يتكاثر بواسطة الجماع بين الذكر والأنثى، بينما تتكاثر النباتات بواسطة الأزهار والحشرات والرياح.

4- الاستجابة للبيئة:

 تستجيب النباتات والإنسان للظروف المحيطة بهما، فالنباتات تتأثر بالضوء ودرجة الحرارة والتربة والماء والهواء، بينما يتأثر الإنسان بالعوامل البيئية مثل درجة الحرارة والرطوبة والإضاءة.

وبالإضافة إلى ذلك، تتشابه النباتات والإنسان في بعض الخصائص الجسدية مثل الخلايا والأنسجة والأعضاء. وتعتمد كل منهما على الإشارات الكيميائية والإشارات الكهربائية للتواصل والتفاعل مع بيئته.