ماذا يحدث للجسم عند ترك التدخين
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ماذا يحدث للجسم عند ترك التدخين


يعتبر التدخين من العادات الضارة والتي تسبب العديد من الامراض وخاصة الرئوية منها وبالرغم من التحذير الذي يتم طباعته على علب السجائر الا ان المدخنين لايكترثون لها كما ونجد الكثير من المدخنين الشباب يقارن نفسه مع مدخن تجاوز السبعين من عمره  وهو بصحة جيدة  دون ان يصاب بامراض رئوية ويعود السبب في ذالك الى ان عمليه تراكم القطران على الرئة تختلف من شخص الى اخر وفي النهاية النتيجة الحتمية لجميع المدخنين هي  هلاك الرئة  بلاضافة الى امراض تصلب الشراين والضغط وغيرها الكثير واذا اردت ان تعرف مايفعله التدخين في جسم شاهد ماذا يفعل الامتناع عنه :

  1. بعد 12 ساعة من توقفك عن التدخين تبدأ معدلات أول أكسيد الكربون في جسدك بالانخفاض مما يجعل دمك يصل الأوكسجين بطريقة أكثر كفاءة.
  2.  بعد 24 ساعة ستبدأ نسب تعرضك لإصابة في الشريان التاجي بالانخفاض.
  3.  بعد 48 ساعة تبدأ النهايات العصبية في التجدد وستعود حواس الشم والتذوق لطبيعتها.
  4.  بعد 3 أيام سيكون جسمك تخلص تماما من النيكوتين ستشعر ببعض أعراض الانسحاب مثل الصداع والقلق ولكنك تستطيع التغلب عليها بسهولة.
  5.  بعد شهر وحتى 9 أشهر ستبدأ رئتاك في التعافي وستشعر بالحيوية والنشاط وستتنفس بعمق وستتمكن من ممارسة الرياضة والركض. يمكنك الاستفادة من كل هذا بالإقلاع عن التدخين الآن!
ومن الوصفات التي تساعد على ترك التدخين 
  1. عصير الجرجير
  2. عصير الطماطم
  3. البطيخ والعسل :قم بتفريغ بطيخة من اللب الاحمر الى ان تصل الى القشرة البيضاء وقم بوضع العسل داخلها وضعها في الفرن لمدة ربع ساعة تقريبا وبعد ذالك قم بتبريدها واخذ ملعقة على الريق يوميا
  4. الشوفان 
واثناء تناولك لتلك الوصفات لاتترك التدخين فجئة بل تكون بالتخفيف بشكل تدريجي وذالك لتكون الطريقة اكثر فاعلية ولاتسبب ازعاج لدى المدخن  فأذا كانت تدخن 20 سيجارة في اليوم فاجعلها 19 في اليوم التالي ومن ثم 18 هكذا الى ان تصل الى 2 وحينها توقف عن التدخين 

ولاتتوقف اضرار التدخين على المدخنين فحسب بل تشمل من هم بجوارهم فالسموم التي تخرج من رئة المدخن بالاضافة الى غاز ثاني اكسيد الكربون يستنشقها من هم بجواره اي انهم يأخذون النصيب الاكبر من تلك السموم التي يحيتويها الدخان لذا اذا كنت مدخن ولن تترك التدخين فلاذنب لمن هم حولك .