القائمة الرئيسية

الصفحات

ما معنى Http و Www وماذا تعني Com و Net ؟

عند دخولك على صفحة او موقع على الانترنت يقوم المتصفح الخاص بك بالدخول اليها من خلال مسار خاص يسمى رابط  مثل https://www.twrqdratk.com  لاحظ انه وان كان يبدو كنص واحد الا ان المتصفح الخاص بك يراه بشكل مختلف تماما ، ويقسمه الى اجزاء وكل جزء لديه وظيفة مخصصة ليعمل الموقع بشكل صحيح .

ما معنى Http و Www وماذا تعني Com و Net ؟


 ما معنى Http و Www وماذا تعني الامتدادات  Com و Net ؟

الجزء الاول  هو http

اختصار لكلمة Hyper Text Transfer Protocol ومعناه بروتوكول نقل النص التشعبي وهو نظام نقل مواد الإنترنت عبر الشبكة العنكبوتية ولا داعي لكتابته مع الرابط فهو يتم كتابته بشكل تلقائي ، لاحظ ان هناك نوعين من هذا البروتوكول احدهما http والاخر هو https والاخير يعني ان تصفحك للموقع محمي ومشفر ولا يستطيع احد اختراقه  كما ان النص  "https://" يتم اضافته بشكل تلقائي من المتصفح ولا داعي لكتابته.

الجزء الثاني هو www

وهي اختصار لكلمة World Wide Web ومعناها الشبكة العنكبوتية العالمية ويمكن ان تشاهد بعض المواقع تقوم بتعديل الرابط الخاص بها بحيث تعمل دون وجود هذه الاحرف الثلاث (WWW)  وهذا الامر لا يؤثر على استخدام الموقع ولكن قد تحدث بعض المشاكل عندما يقوم المستخدم بكتابة الاحرف الثلاثة و في حال كان الموقع لا يدعمها ستظهر له رسالة خطأ بان الموقع لا يعمل لذا يجب عن دخولك الى اي موقع بشكل مباشر من خلال كتابة رابطه التأكد من صحة الرابط وكتابته بشكل صحيح.

الجزء الثالث هو امتداد  الموقع وينتهي بـ com او net ....الخ

امتداد الموقع هو ترميز من عدد معين من الاحرف وهو غير مقيد بعدد يمكن ان يكون حرف او عشرة اما com و net و org وغيرها من الكلمات التي تأتي في نهاية الرابط فكل واحدة من هذه الكلمات لها معنى وهي موضحة على النحو التالي :
  • com. يعني Commercial او company ومعناها موقع شركة او موقع تجاري وهو الرمز الاشهر
  • net. يعني Network ومعناها شبكة و org يعني Organization ومعناها منظمة غير ربحية
  • edu..يعني education ومعناها تعليم وتستخدم للمواقع التعليمية مثل الجامعات والمدارس
  • gov. يعني Government ومعناها حكومة وتستخدم للمواقع الحكومية الرسمية

لماذا زادت عدد الامتدادات في الاونة الاخيرة :

هناك العديد من الامتدادات التي اخذت في الظهور مثل me. للمواقع الشخصية او info. والذي يستخدم مع المواقع التي تقدم معلومة محددة سواء عن شيء أو منتج وايضا biz. للأعمال و tv. للقنوات التلفيزيونية وغيرها الكثير ، والهدف من هذا الامتدادات هي تخفيف الضغط على السيرفرات الخاصة بالامتدادات الشهيرة مثل .com وسنشاهد العديد من الامتدادات الجديدة التي ستقوم الشركات البائعة للنطاقات باستحداثها لتخفيف الضغط المتزايد على الزيارات التي تشهدها مواقع الانترنت .