القائمة الرئيسية

الصفحات

من ماذا تصنع نوافذ الطائرات ؟ (وما هو دور الثقب الصغير؟)

 عندما تكون في رحلة جوية ، فإن الشيء الوحيد الذي يفصلك عن درجة حرارة 60 درجة فهرنهايت تحت الصفر والهواء الغير قابل للتنفس  بالخارج هي نافذة الطائرة. من الداخل ، توجد حجرة دافئة ومضغوطة حيث يمكنك العمل ومشاهدة الأفلام والنوم - ومن ناحية أخرى ، عالم  خارجي من شأنه أن يقتلك في دقائق إذا تعرضت له. بين الاثنين ، فقط نوافذ قوية بشكل لا يصدق.

من ماذا تصنع نوافذ الطائرات ؟ (وما هو دور الثقب الصغير؟)


من ماذا تصنع نوافذ المقصورة: لا ، إنها ليست زجاجية

تتكون نافذة الكابينة من ثلاثة أجزاء: 1) جزء خارجي يتدفق مع جسم الطائرة الخارجي ، 2) لوح داخلي - به فتحة صغيرة ربما تكون قد شاهدتها ، 3) لوح بلاستيكي غير هيكلي  لا يمكن للمسافرين لمس الجزء الداخلي (الذي به ثقب) أو الجزء الخارجي لأسباب تتعلق بالسلامة.

الشيء الرئيسي الذي يجب معرفته هو أن نوافذ مقصورة الطائرة ليست مصنوعة من الزجاج ، ولكن بما يسمى "الأكريليك ". إنها مادة خفيفة الوزن يصنعها عدد قليل من الموردين العالميين لمختلف الطائرات التي تطير اليوم. أحد هؤلاء الموردين هو GKN في المملكة المتحدة. أكبر شركة مصنعة لنوافذ المقصورة في جميع أنحاء العالم ، تصنع GKN نوافذ مقصورة لطائرة Boeing 737 و Boeing 787 ومعظم الطائرات الأخرى.

"يتم إنتاج الأكريليك الممدود عن طريق مد المادة الأساسية من الأكريليك المصبوب. قال جيسون ويب ، مدير تطوير الأعمال وخدمات ما بعد البيع في GKN في كاليفورنيا ، في رسالة بالبريد الإلكتروني: إنه يوفر مقاومة أفضل للشقوق الدقيقة ، ويقلل من انتشار الشقوق ويحسن مقاومة الصدمات.

ماهي سماكة النافذة

سمك الجزء الداخلي والخارجي خاص بكل نوع من الطائرات. قال ويب: "تكون الألواح الداخلية أرق بشكل عام بسمك 0.2" تقريبًا وتكون موجودة فقط باعتبارها آمنة من التعطل في حالة فشل الجزء الخارجي ". 

قال ويب "الألواح الخارجية أكثر سمكًا عند حوالي 0.4 بوصة وتحمل أحمال الضغط طوال عمر النافذة". تهدف السماكة المتزايدة إلى "السماح بالتمسك مع هيكل الطائرة مع الحفاظ على القوة المطلوبة. قال ويب إن الثقب الصغير الموجود على النوافذ يبلغ قطره  حوالي 0.25 "ويختلف أيضًا لكل طائرة".


كم عدد الطبقات التي تتكون منها النوافذ

تكون نافذة مقصورة الركاب مكونة من ثلاث طبقات:

  •  اللوح الخارجي -الأول: ووظيفتة حفظ الضغط داخل الطائرة.
  •  اللوح الأوسط -الثاني : للحماية وحفظ الضغط في حال تعرض اللوح الخارجي للكسر او التلف
  •  اللوح الداخلي -الثالث: ووهو لحماية اللوحان الأوسط والخارجي. وهو الجزء الذي يحتوي على الثقب الصغير.

ما هو دور الثقب الصغير

عندما ترتفع الطائرة في السماء ، ينخفض ​​الضغط الذي يعمل على السطح الخارجي للطائرة - يكون الهواء أقل كثافة كلما ارتفعت الطائرة الى الاعلى. نظرًا لأن كابينة الطائرة مضغوطة لراحة الركاب (والبقاء على قيد الحياة) ، يوجد ضغط داخل الطائرة أكبر من الضغط عليها من الخارج. هذا الضغط يؤثر على جسم الطائرة ونوافذ المقصورة. الفتحة الصغيرة الموجودة على اللوحة الداخلية تسمح لبعض هواء المقصورة بالهروب إلى الجيب بين الألواح الداخلية والخارجية وتحقيق التوازن. هذا يفرض على اللوحة الخارجية تحمل كل الحمل ، وإن كان ذلك ببطء. إنه ثقب صغير بحيث عندما يصعد المستوى ، يتساوى الضغط ببطء.

يمكن أن يتشكل الصقيع على الجزء الداخلي لأن الهواء الرطب من الكابينة يتسرب عبر الفتحة عند ارتفاع الطائرة وحينها يتجمد عند ملامسته للنوافذ شديدة البرودة.