كيف يعمل الدايود LED
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

كيف يعمل الدايود LED

 LED  متحرك
اضواء ديود  تضيئ مشكلة كلمة LED (دايود باعث للضوء)
يعتبر من افضل الاكتشافات التي ساعدت على التقليل من استهلاك الطاقة حول العالم بل وايضا الحصول على اضاءة  قوية تفوق قوة اضاءات المصابيع العادية  وهو ماتعرفه بمصطلح الليد  LED  ربما تكون  قد سمعت به فهو يتم استخدامه  الان في صناعة  شاشات التلفاز والكمبيوتر والهواتف الذكية والواجهات الاعلانية  ،كما و يختصر اسم الدايود الباعث للضوء بـ LED | ليد  وهي اول حرف من كلمات Light Emitting Diodes والتي تعكس  فكرة هذه الأداء وهي اصدار الضوء.

ويمكننا توضيح فكرة عمله باختصار، الـ LED عبارة عن لمبة  الكترونية اي لا تحتوي على فتيلة  ( شريط باعث للضوء عند التسخين بواسطة الكهرباء ) ولهذا لا تسخن كما في المصابيح الكهربية. فهي تقوم على اصدار  الضوء من خلال حركة الالكترونات بين المدارت في البنية الذرية للمادة  من اشباه الموصلات semiconductor التي تتكون منها الترانسستورات.
سنحاول في هذا الشرح القاء المزيد من الضوء عن هذه الاداة موضحين الفكرة الفيزيائية لعملها.

ما هو الدايود
الديود هو اصغرأداة مصنعة من مواد اشباه الموصلات، حيث ان اشباه الموصلات هي مواد شبه موصلة للكهرباء وهي مصنعة من مواد ضعيفة التوصيل للتيار الكهربي ومطعمة بنسبة من الشوائب من مادة اخرى وتسمي عملية التطعيم Doping.
في حالة الـ LED فإن المادة الموصلة هي الومنيوم جاليوم ارسانيد (AlGaAs) التي تكون في الحالة النقية تماماً فإن كل الذرات تكون مرتبطة مما ينتج عنه عدم توفر الكترونات حرة لنقل التيار الكهربي، ولكن عند تطعيم هذه المادة بنسبة محددة فإن الحالة السابقة من عدم توصيل التيار الكهربي تتغير حيث باضافة الكترونات او سحب الكترونات لترك فجوات يمكن للالكترون من الحركة فإن المادة تصبح شبه موصلة للتيار الكهربي.

اشباه الموصلات بالكترونات اضافية من التطعيم تسمى مواد من النوع N وهو الحرف الأول من كلمة Negative أي سالبة الشحنة لان حاملات الشحنة هي الالكترونات التي تتحرك من المناطق السالبة الشحنة إلى المناطق الموجبة الشحنة.

اما اشباه الموصلات التي تحتوي على نقص في الكترون أو اكثر أي ما يعرف بالفجوة تسمى مواد من النوع P وهو الحرف الأول من كلمة Positive اي موجبة الشحنة حيث ينتقل الالكترون من فجوة الى اخرى مما يعتبر من ناحية اخرى ان الفجوة هي التي تنتقل والتي تمثل الشحنة الموجبة التي تنتقل من المنطق الموجبة إلى المناطق السالبة.

اذا لماذا نشاهد الضوء بعد هذه العملية؟
سبق توضيخ بان هناك حركة للاكترونات داخل اضواء الليد (الدايود) نتيجة لهذه الحركة تشع هذه الالكترونات طاقة على شكل شعاع ضوئي عندما تغادر المدار الذي توجد فيه  بعد اكتساب طاقة كهربائية  عند توصيلها وبعد ان تشع تعود  الى مدارها ومن ثم تمتلك طاقة وتعود الى ان تشع مرة اخرى وهكذا ولهذا فهي لاتحتاج الى فتيل او غاز مثل النيون وهي ذات اضائة عالية وموفرة للطاقة