أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

هل تعلم لماذا يكسر القاضي القلم بعد الحكم بالاعدام

هل تعلم لماذا يكسر القاضي القلم بعد الحكم بالاعدام | معلومات :

لماذا يكسر القاضي سن قلمه عند النطق بحكم الإعدام في بعض الدول الغربية ؟
ربما قد سمعت بأن احد القضاة قام بكسر قلمه بعد اصدار حكم على متهم ما دون ان تعرف السبب،ذلك التصرف الغريب له العديد من الأسباب التى فسرت  قيام القاضي بكسر سن قلمه عند نطقه حكم الإعدام على متهم ما، هذه الأسباب هي:



  1.  كسر سن القلم عبارة عن عمل رمزي. حيث أن القلم بيد القاضي يرمز إلى حياة المتهم خلف القضبان،
  2.  وقد يرمز ايضا الى  أن المتهم ستُؤخذ منه روحه، وحيث أن السن لا يُمكن إصلاحه مجددا، كذلك حياة المتهم التي لن تعود له بعد إعدامه.
  3. البعض الآخر يعتبر أن قيام القاضي بكسر سن القلم بعد النطق بالحكم على متهم ما بمثابة تخليص نفسه من ذنب إنهاء حياة المتهم. فحيث أن هذا القلم هو ما استُعمل في تدوين أمر الإعدام بحق الشخص، فقد أصبح ملوثا بدماء المتهم، على حد الاعتقاد، لذلك يكسر القاضي القلم للاستغناء عنه وعدم استعماله مرة أخرى.
  4. سبب آخر يُشير إلى أن كسر سن القلم بمثابة إلغاء أي وسيلة للتراجع عن الحكم الصادر بحق المتهم. فحيث أن القاضي ليس لديه الصلاحيات الكافية لمراجعة أو إلغاء الحكم المنطوق بالإعدام، لذلك فإن كسر القلك كناية عن عدم قدرة القضاة بمراجعة الحكم مرة أخرى أو التراجع عنه.
  5. أما السبب الأخير، فإن كسر القلم كناية عن الحزن العميق بالمصير الذي ينتظر المتهم
وفي النهاية بالرغم من الاحكام التي تتطبق على المتهمين عقاب على اعمال قاسية قاموا بارتكابها ،الا ان القاضي في نهاية الامر انسان وحكمه على انهاء حياة انسان اخر امر محزن بالنسبة اليه ايضا، ومايفعله كانما يقول "اتنمى ان يكون هذا اخر حكم بالاعدام احكم به"