أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

حوت أزرق أسفل قارب بشري

حوت أزرق أسفل قارب بشري | صورة ومعلومة :

في الاسفل صورة لحوت أزرق أسفل قارب بشري. الحوت الأزرق من أكبر الكائنات في تاريخ الحياة، طوله يقارب الـ 30 متر (اي مايقارب بناية من 10 طوابق) ووزنه يصل لـ 200 طن واضخم من الديناصورات حتى ، قلبه بحجم سيارة ولسانه أثقل من الفيل (2 طن،) أوعيته الدموية بعضها واسع وكبيرة جدًا لدرجة ، يسمى ابن الحوت الصغير (العجل) يتغذى على مايقارب  400 لتر من الحليب يوميا ويزداد وزنه وحجه اضعاف خلال فترة الـ 7 اشهر الاولى من الولادة وهي الفترة التي يحتاجها العجل قبل الفطام .
 
حوت أزرق أسفل قارب بشري


يتغذى الحوت البالغ على مايقارب  40 مليون قطعة من الجمبري (أو كائنات قريبة له تسمى كريل krills) يوميًا. (بيستهلك من 1900 - 2 مليون سعر حراري في العضة الواحدة!) وبيبلع 57 ألف لتر مياه في المرة الواحدة!

ونظراً لحجم الحيتان الزرقاء الكبير، فإن عدة أعضاء من أعضائها هي الأكبر بين أنواع المملكة الحيوانية كلها، فلسانه يزن حوالي 2,7 طن، وعندما يكون فمه مفتوحاً بشكل كامل فإنه يتسع لما يصل إلى 90 طناً من الغذاء والماء، ومع أن حجم فمه كبير جداً، إلا أن أبعاد حلقه لا تمكنه من ابتلاع شيء حجمه أكبر من كرة الشاطئ. ويبلغ وزن قلبه 600 كيلوغرام (1300 رطل) وهو أكبر قلب معروف عند أي حيوان، وأما شريانه الأورطي الصدري فإن طول قطره يبلغ حوالي 23 سنتمتراً (9,1 إنش). ويشرب عجل الحوت الأزرق خلال الأشهر السبعة الأولى من حياته حوالي 400 لتر من الحليب كل يوم، وتكتسب هذه العجول الوزن بسرعة كبيرة، إذ إنها تزداد 90 كيلوغراماً (200 رطل) تقريباً كل 24 ساعة، ويبلغ وزن الحوت عند الولادة 2700 كيلوغرام (6000 رطل) وهو الوزن نفسه لفرس النهر عندما يكون كامل النضج. وتمتلك الحيتان الزرقاء أدمغة صغيرة نسبياً، إذ يبلغ وزنها حوالي 6,92 كيلوغرام (15,26 رطل) فقط، أي ما نسبته 0,007% فقط من وزن جسمها، وأما قضيب ذكر الحوت الأزرق فهو الأكبر بين الكائنات الحية كلها.
المصدر : ويكيبيديا