اكثر الاماكن اشعاعاً على سطح الارض

الكثير من الناس مازالت تعتقد ان التلوث الاشعاعي محدود في مناطق معينة في العالم وبخاصة في الدول التي تعتمد على المفاعلات النووية في انتاج الطاقة مثل اليابان الا ان الامر بخلاف ذالك تماما فالتلوث الاشعاعي منتشر في اماكن كثيرة في العالم منها المناطق التي تعتمد على تصنيع الاسلحة النووية او المناطق التي تستخدم لدفن النفايات النووية وكلاهما يتعرض الى مشاكل  واليكم اكثر الاماكن اشاعا على سطح الارض :

اكثر الاماكن اشعاعاً على سطح الارض
اكثر الاماكن اشعاعاً على سطح الارض


1.هانفورد، الولايات المتحدة الأمريكية
كانت هانفورد في واشنطن موطن لمشروع القنبلة النووية الامريكية تم تصنع مادة البلوتونيوم لأول قنبلة نووية المستخدمة في نسف مدينة ناغازاكي. ومع استمرار الحرب الباردة، زادت إنتاجها من البلوتونيوم لمعظم الأسلحة النووية الأمريكية البالغ عددها 60 ألف سلاح. وعلى الرغم من انهاء تصنيع هذه المادة ، فإن هانفورد لا تزال تحمل ثلثي حجم النفايات المشعة عالية المستوى في البلاد اي حوالي 53 مليون غالون من النفايات السائلة المشعة ، و 25 مليون قدم مكعب من النفايات الصلبة المشعة و 200 ميل مربع من المياه الجوفية الملوثة تحت المنطقة، مما يجعلها أكثر موقع ملوث في الولايات المتحدة بالمواد الاشعاعية إن الدمار البيئي في هذه المنطقة يجعل من الواضح أن الخوف من النشاط الإشعاعي ليس مجرد شيء من شأنه أن يصل اليكم عن طريق الاسلحة ، ولكنه يمكن أن يكون كامنا في قلب بلدكم.

2.البحر المتوسط
لسنوات، كانت هناك ادعاءات بأن "ندرانغيتا افراد المافيا الإيطالية تستخدم البحار كموقع مناسب لتفريغ النفايات الخطرة وتشتبه منظمة غير حكومية إيطالية أن حوالي 40 سفينة محملة بالنفايات السامة والمشعة قد اختفت في مياه البحر الأبيض المتوسط منذ عام 1994. وإذا كانت هذه الادعاءات صحيحة، فإنها ترسم صورة مرعبة عن كمية غير معروفة من النفايات النووية في البحر الأبيض المتوسط، وتزداد المخاطر عندما تتحلل مئات من البراميل او بطريقة بأخرى مما ينتج عنه تسرب اطنان من المواد المشعة داخل المحيط . إن جمال البحر الأبيض المتوسط قد يخفي كارثة بيئية في قلبه!.

3.الساحل الصومالي
المافيا الإيطالية التي ذكرتها سابقا لم تبقى في منطقة البحر المتوسط وخصوصا بعد ازداد الرقابة عليم. وبسبب قلة الحماية على السواحل الصومالية من قبل السلطات استخدمت هذه السواحل كمقبرة لدفن النفايات النووية والمعادن السامة بما في ذلك 600 برميل من النفايات السامة والنووية، وكذلك نفايات المستشفيات المشعة. والواقع أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة يعتقد أن البراميل المدمرة للنفايات المشعة التي وجدت على الساحل الصومالي خلال تسونامي عام 2004 قد ألقيت منذ التسعينات.آثار هذه النفايات على السكان الفقراء يمكن أن تكون سيئة إذا لم تكن أسوأ مما كانت عليه بالفعل.

4.ماياك، روسيا
يذكر ان مجمع ماياك الصناعى فى شمال شرق روسيا يمتلك محطة نووية منذ عقود، وفى عام 1957 حدث في هذا الموقع احد اسوأ الحوادث النووية فى العالم. وتم انطلاق ما يصل إلى 100 طن من النفايات المشعة من جراء انفجار، مما أدى إلى تلويث منطقة ذات مساحة هائلة. وظل هذا الانفجار تحتالتغطية الاعلامية حتى الثمانينيات. وابتداء من الخمسينيات من القرن العشرين، تم إلقاء النفايات من المحطة في المناطق المحيطة بها وفي بحيرة كاراشاي. وقد أدى ذلك إلى تلوث إمدادات المياه التي يعتمد عليها الاف السكان . ويعتقد الخبراء ان كاراشاي قد يكون اكثر المواقع المشعة فى العالم، وقد تعرض اكثر من 400 الف شخص للاشعاع من المصنع نتيجة لمختلف الحوادث الخطيرة التى وقعت - بما فى ذلك الحرائق والعواصف الترابية القاتلة. والجمال الطبيعي لبحيرة كاراتشاي يخفي شيئ من ملوثاته القاتلة.

5.البوليجون كازاخستان
بسبب انها موقع اختبار الأسلحة النووية للاتحاد السوفييتي، أصبحت هذه المنطقة الآن جزءا من كازاخستان الحديثة. وقد تم تخصيص الموقع لمشروع القنبلة الذرية السوفياتية بسبب وضعها الغير مأهول بسكاني على الرغم من أن 700،000 شخص يعيشون في المنطقة حيث قام اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية بتفجير أول قنبلة نووية، وهذه المنطقة حاملة لرقم القياسي الذي يضم أكبر تفجيرات نووية في العالم: 456 اختبارا على مدى 40 عاما من عام 1949 إلى عام 1989. في حين أن الاختبارات التي أجريت في المنشأة - وأثره من حيث التعرض للإشعاع - تحتفظ بها السوفييت حتى اغلاق المنشأة في عام 1991، ويقدر العلماء أن 200،000 شخص قد تتأثر صحتهم مباشرة من الإشعاع.

ليست هناك تعليقات:

لا تقرأ وترحل ... شاركنا بتعليق واترك بصمتك ❤️
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات