اسباب بلع اللسان والطريقة الصحيحة للاسعاف
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

اسباب بلع اللسان والطريقة الصحيحة للاسعاف

اسباب بلع اللسان والطريقة الصحيحة للاسعاف

اسباب بلع اللسان والطريقة الصحيحة للاسعاف 

اللسان هو أحد أعضاء الجسم، و يتكون من مجموعة من الألياف والعضلات، ووظيفته الكلام كما المساعدة على الابتلاع وتحريك الطعام، ما يحدث عند ابتلاع اللسان هو ان اضطراباً في الجهاز العصبي على شكل تشنجات عصبية مصحوبة بفقدان الوعي تؤدي إلى ارتخاء الجسم و بالتالي ارتخاء العضلات بما في ذلك الفك واللسان، هذا الامر يسبب سقوط قاعدة اللسان في المجرى التنفسي للمصاب، مما يؤدي بدوره إلى الاختناق، و إذا لم يتم اسعاف الشخص المصاب بسرعة فقد يتعرض للإغماء و حتى للوفاة، وذلك بسبب انقطاع الاوكسجين عن الخلايا التي بدورها تبدأ بالموت بعد 3 دقائق من هذ الانقطاع .

حتى نتجنب هذه المشكلة الخطيرة يجب ان نتعلم  اسباب بلع اللسان، كما يجب أن نتعلم  الطريقة الصحيحة لاسعاف المصاب قبل وصول النجدة، و علينا أن نتذكر انه يجب نقل المصاب الى المستشفى حتى وان تم اسعافه ميدانياً.

الاسباب الصحية الي قد تسبب حالة بلع اللسان 
1.يحدث ابتلاع اللسان نتيجة للاختلاف في نسبة البوتاسيوم وعنصر الصوديوم في الدم.
2. انخفاض نسبة السكر في الدم.
3. إصابة في الرأس وأيضا ارتجاج في الدماغ، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي، و حينها يحصل اختلال في وظائف الدماغ وعدم التوازن في الأعصاب والاشارت الكهربائية، وبالتالي حدوث تشنجات عصبية حادة تؤدي إلى ابتلاع اللسان.
4. الافتقار المفاجئ في الدورة الدموية، كما يحدث في حالة الرجفان الأذيني.

لذا احرص دائما على تناول الاطعمة الصحية الغنية بالمعادن ولا تهمل اخذ علاجاتك اذا كنت تعاني من امراض مزمنة وتجنب الأوضاع الخطرة قدر الامكان .

اسعاف حالة بلع اللسان
× الطريقة الخاطئة حذر منها 
لا تقم بإعادة اللسان إلى وضعه الطبيعي بيديك لأن عضلة اللسان قوية وبالتالي من الصعب تحريكه، بالإضافة الى وجود اللعاب الذي يجعل مسك اللسان صعبا، و استخدام القوة في سحب اللسان ربما يسبب تمزق عضلة اللسان، و قد يحدث ان تتعرض لفقدان احد اصابع يدك عند اسعاف الشخص بهذه الطريقة و ذلك عائد إلى أن التشنج العضلي لدى المصاب قد يدفعه إلى اطباق أسنانه على يدك لا أردايا  بقوة مخيفة.

طريقة الإسعاف الصحيحة لحالة بلع اللسان
يجب عليك في البداية ان تتصل بالاسعاف او ان تطلب من شخص آخر القيام بذلك، ومن ثم قم بتمديد المصاب على ظهره و ادفع جبهته إلى الخلف ليشكل الفك مع الرقبة زاوية منفرجة كما في الشكل التالي


لاحظ ان المجرى التنفسي قد اصبح مفتوحاً للهواء بعد انسداده، اضغط على الفك من الاسفل بشكل رأسي كما في الصورة دافعا اللسان الى الاعلى.
بعد ذلك و خلال انتظار قدوم سيارة الاسعاف قم بسحب اللسان من الفم عن طريقة اي اداة متوفرة تمكنك من مسكه وسحبه، مرة أخرى نكرر: تجنب ادخال يدك في فم المصاب للاسباب التي ذكرناها سابقاً، وذا لم تستطع استخدم انبوباً بلاستيكياً رفيعاً وادخله من فمه الى ما وراء لسانه حتى يتسنى للهواء الدخول الى رئته.

انشرها فقد تكون سبباً في إنقاذ حياة انسان 

الكاتب : احمد خريس