عادات صحية خاطئة منتشرة بين الناس

عندما كنا أطفالاً ، علمنا آباؤنا أن ننظف أسناننا بعد الأكل، وألا نجلس أمام شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة  لكن كما يتضح الان، ربما كان يجب علينا التخلي عن بعض هذه العادات منذ فترة طويلة.

عادات صحية خاطئة منتشرة بين الناس

عادات صحية كنا نعتقد انها جيدة ولكن العلم اثبت انها عكس ذلك تماما :

1.تنظيف شمع الاذن
خلق الله تعالى جسم الانسان في احسن تقويم وجعل لكل جزء فيه وظيفة محددة وبالنسبة لشمع الاذن فهو من الامور التي يجب ان نحافظ على وجودها في اذاننا لانها تقوم بحماية الاذن على النحو التالي :
 شمع الأذن خاصتنا مهم جدا لأداء "التنظيف الذاتي". من مهامه أن يقوم شمع الأذن بتليين قنوات الأذن وحمايتها من البكتيريا والفطريات والحشرات، و  تجدر الإشارة إلى أن شمع الأذن يخرج من الجسم بطريقة طبيعية ، عندما تنظف أذنيك بنفسك ، يمكنك الحصول على النتيجة المعاكسة بالضبط وقد تتسبب في زيادة إنتاج شمع الأذن، كل ما عليك فعله هو تنظيف أذنيك بلطف بمنشفة مبللة بعد الاستحمام أو كلما شعرت ان شمع الاذن قد بدء يخرج من أذنيك بشكل ملحوظ.

 2.الابتعاد عن الميكروويف :
من اكثر الامور الخاطئة المنتشرة بين الناس ان الميكروويف يصدر اشعة ضارة قد تسبب تشوهات في الاحماض النووية وتسبب السرطانات وتشوهات للجنين لدى المرأة الحامل وهذه الخرفات ليس لها اي دليل علمي، فاجهزة الميكروويف صممت لكي لاتسمح بخروج الاشعة، ولكن يكمن الضرر  في نوع الاواني المستخدمة في التسخين ويفضل الابتعاد عن المواد البلاستيكية في التسخين قدر الامكان.

3.سحب السيفون بعد الانتهاء من قضاء الحاجة :
سحب سيفون الماء بعد الانتهاء مباشرة من قضاء الحاجة دون اغلاق غطاء المقعد قد يسبب لك المرض ، فعند نزول الماء في المرحاض تتطاير قطرات الماء لارتفاع يصل إلى 2 متر مما قد يتسبب بانتشار الجراثيم و بالتالي يؤدي إلى امراض كثيرة.

4.غسل جميع انواع الطعام:
ليست كل أنواع الطعام بحاجة إلى غسلها، على سبيل المثال لا ينبغي غسل اللحوم الحمراء ولحوم الطيور، فهذا لن يؤدي إلى التخلص من البكتيريا، بل ستقوم فقط بنشرها في مطبخك، يجب طبخ أو غلي اللحم حتى تموت البكتيريا إثر ارتفاع درجة الحرارة،  عند شرائك اللحم قم بوضع قدر من الماء المغلي ومن ثم اسقط اللحم فيه واياك ان تغسلها بالماء قبل ذلك،  فأي بكتيريا تنتشر على حوض الغسيل  أو في أي مكان آخر في مطبخك ستنتهي على الأرجح في جسمك،  يجب غسل ما تبقى من الطعام (مثل الفواكه أو الخضراوات) قبل تقطيعه فقط.

5.تنظيف انفك باستمرار :
يمكننا القول ان دور المخاط في الانف مشابه لدور شمع الاذن ولكن وجوده بالانف قد يسبب الكثير من الازعاج، لذا حاول تنظيف انفك بالماء والملح وتجنب لمسه بيدك و السبب في ذلك مزدوج، اي انك قد تصاب بالتهابات في الجيوب الانفية في حال كانت يدك متسخة او ان تنتقل الاوساخ الى يدك ومن ثم الى طعامك .

6. تنظيف اسنانك بعد الطعام :
بالطبع يجب على الناس تنظيف أسنانهم بالفرشاة كل يوم ، ولكن من المهم عدم القيام بذلك بعد تناول الطعام مباشرة ، ولكن بعد 30-60 دقيقة فقط من تناول الوجبة. مينا الأسنان هو الجزء الأكثر صلابة في جسم الإنسان، ولكن يمكن أيضا أن تصبح أكثر ليونة في ظل الظروف الحمضية، مثلاً بعد تناول الفاكهة أو بعض منتجات الألبان، إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة مباشرة بعد تناول الوجبة فيمكنك إلحاق الضرر بالمينا، ينصح أطباء الأسنان بغسل فمك بالماء أو مضغ العلكة لزيادة إنتاج اللعاب بعد تناول الطعام وقبل ان تفرشي اسنانك.

7.العمل على الكمبيوتر يضر العينين :
بالطبع تتعب عينيك بعد العمل على جهاز الكمبيوتر لفترة طويلة، لكن الشعور بالتعب ليس هو السبب وراء ضعف الرؤيا، توصل العلماء إلى مصطلح "متلازمة رؤية الكمبيوتر" والذي يتكون من جفاف العين و الألم في الرقبة والكتفين، و لتجنب مثل هذه الأعراض يجب عليك اتباع هذه القواعد البسيطة: استخدم جهاز العرض بمستوى السطوع المناسب ، و خذ فترات راحة، و أغمض عينيك أكثر من مرة وبسرعة  لتجنب جفاف العيون.

الكاتب :احمد خريس | مدونة طور قدراتك