تعلم لغة الجسد | الدرس الرابع : علامات الثقة بالنفس

حالة الثقة هي واحدة من أسهل الحالات ملاحظةً في عالم لغة الجسد، حيث تُظهر إيماءات و أوضاع لغة الجسد التالية أن الشخص يشعر بالثقة بنفسه.

 لغة الجسد 4#  [ علامات الثقة بالنفس ]

علامات الثقة في لغة الجسد :


1. الأيدي خلف الظهر:
عندما ترى شخصًا واقفًا ويداه خلف ظهره، فاعلم أنه على الأرجح يشعر بالثقة. ربما قد يكون شخصاً واثقاً بنفسه دائماً،  أو يشعر بالسيطرة على الوضع الحالي، أو  ربما يخوض نقاشاً في موضوع يعرفه بشكل جيد. على سبيل المثال ، إذا بدأ الناس يتحدثون عن البطالة، و أحدهم أخذ هذه الوضعية فغالباً أنه يمتلك وظيفة جيدة.


2. الأيدي أمام الجسم:
عندما تكون الأيدي أمام الجسم عند الوقوف أو المشي فهذا يدل أيضاً على أن هذا الشخص واثق. و هذه الوضعية منتشرة ، و ستلاحظها بكثرة عندما تشاهد رئيساً أو وزيراً أو مسؤولاً حكومياً يقف أمام الكاميرات.


3. تلامس أطراف الأصابع: 
تلامس أطراف الأصابع يُعد إيماءة تظهر الثقة بالنفس، يقوم الإنسان بهذه الإيماءة عندما يشعر بالثقة حول الموضوع الذي يتحدث عنه أو عندما يعتقد أنه يعرف الكثير عن الموضوع الذي يستمع إليه.



4. وضع التفوق:
 يأخذ الشخص هذه الوضعية عندما يشعر بالتفوق أو بالثقة المفرطة. يضع الشخص يديه خلف رأسه بينما يضع ساقاً فوق الأخرى. على سبيل المثال، عندما ينهي شخص ما مهمة صعبة أو يكمل امتحانًا بسرعة، قد تجده اتخذ وضعية التفوق.


5. رجل فوق الأخرى: 
في بعض الحالات التي يشعر فيها الشخص بالثقة، قد يقوم بوضع ساق فوق الأخرى بحيث تكون موازية للأرضية. و يمكن الاستعاضة عن ذلك بوضع ساق واحدة فوق الأخرى بصورة غير أفقية بسبب العوامل الإجتماعية، على سبيل المثال ، قد تأخذ المرأة هذه الوضعية بدلاً من الأولى لأنها أنسب لها.


6. الوقوف باستقامة و كلتا القدمين ثابتتين على الأرض:
الشخص الواثق يقف دائماً بصورة مستقيمة، و القدمان مثبتتان  على الأرض بقوة و لا يقاطع قدميه.


7. المصافحة بيد قوية:
عند المصافحة تكون يد الواثق بنفسه قوية و مشدودة نوعاً ما (ليس بقوة كبيرة حتى لا يُعبر ذلك عن الغطرسة) و لا تكون مرتخية، إذ يدل ارتخاؤها على نقص بالثقة بالنفس أو عدم وجود اهتمام بمن تصافحه.


8. عدم هز الأيدي أو الأرجل:
نادراً ما سترى شخصاً واثقاً يهز اصابعه أو رجله بسرعة، حيث تُعتبر هذه الحركات بالعادة دليلاً على القلق ، الشخص الواثق يكون  هادئاً و رزيناً في حركاته أكثر من الشخص الإعتيادي.



9. التواصل البصري:
الشخص الواثق بنفسه سوف يحتفظ بالتواصل البصري مع من يناقشهم أو يتفاعل معهم قدر المستطاع، عدم الإحتفاظ بالتواصل البصري يدل بالعادة على نقص في الثقة في النفس، و تقدر المدة المناسبة للتواصل البصري من 70-80% من وقت التفاعل الكلي.


10 . الإبتعاد عن وضعيات الجسم المغلقة:
الشخص الواثق بالعادة يتخذ وضعيات منفتحة، فلا يقاطع ذراعيه ولا قدميه مثلاً و لا يضم جسمه على نفسه ، و لا يضع حاجزاً بينه و بين من يتحدث إليهم (مثل فتاة تحمل دفترها أمام صدرها بحيث تبدو كأنها تستخدمه لحماية جسمها - هذا دليل على عدم الثقة بالنفس أو الشعور بالخوف).


11. المشي بخطوات كبيرة :
يعد المشي بخطوات كبيرة دليلاً آخر على الثقة، بمعنى أن الشخص ليس خائفاً من مواجهة أي مشاكل تظهر أمامه، قد يبدو هذا غير منطقي بعض الشيء، لكن هكذا يعمل العقل الباطن.


12. الثقة و الكاريزما: 
تُعتبر لغة جسدك الواثقة أمراً مهماً لإظهار جاذبيتك و كاريزميتك أمام الناس، و كثيراً ما قد تغير هذه الأوضاع البسيطة التي ذكرناها الطريقة التي يتعاطى بها الناس معك، و ترفع من سمعتك و تحسن قدرتك على التواصل معهم، في النهاية كل الناس يتوقون إلى الشعور بالثقة بالنفس و تلقائياً يحبون و يحترمون أولئك الذين يظهرون ثقتهم بأنفسهم.

#جميع مواضيع سلسلة لغة الجسد

بحث و إعداد : يزن الشربجي | طور قدراتك