أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

6 حيل سهلة للحفاظ على سيارتك

لا يفكر كل سائقي السيارات كثيرًا في الاهتمام و الرعاية المناسبة لسيارتهم، ولكن إذا كنت حريصًا على سياراتك  بإمكانك اتباع بعض القواعد السهلة و ضرورية مما قد يمكنك من تجنب خدمات الصيانة المكلفة و منع سيارتك من التلف.

6 حيل سهلة للحفاظ على سيارتك
6 حيل سهلة للحفاظ على سيارتك 

1.تجنب ضغط الإطارات المنخفض أو العالي للغاية .
في كثير من الأحيان  يكون ضغط الهواء في الإطارات منخفضًا جدًا أو مرتفعًا مما ويزيد من استهلاك الوقود ويؤثر سلبًا على قدرتك على التحكم خلال القيادة، و على سبيل المثال  في حال كان ضغط الهواء مرتفع قد يؤدي ذلك إلى حدوث الانزلاقات، أما في حال كان الضغط منخفضاً قد يؤدي ذلك إلى ضرر كبير في هيئة السيارة التحتية، لذا عليك تفقد هواء السيارة في اقرب محطة مرة واحدة شهرياً على الأقل أو في حال ملاحظة اختلاف في حركة السيارة.

2.تجنب الكبح المفاجئ والتسارع الحاد.
التسارع الحاد والفرملة المفاجئة أمورٌ ضارة للسيارات بشكل عام، فعلبة التروس والمحرك يتعرضان لاجهاد كبير  خلال زيادة سرعة السيارة بشكل كبير او عند الكبح بشكل مفاجئ، و هذا يؤدي إلى استهلاك فحمات الفرامل و أقراص المكابح بشكل أسرع، و مع الوقت تنخفّض قدرة الفرامل على الكبح بشكل تدريجي مما يترتب عليه فقدان الكبح في النهاية، مما قد يجعلك عرضة للحوادث.

3.الاصطفاف بشكل صحيح:
صف السيارة ليس امراً سهلاً كما تعتقد، خاصة للمبتدئين. فغالبًا ما يتحول السائقون من Drive إلى Reverse دون إيقاف السيارة تمامًا عند الاصطفاف، عليك تجنب هذه العاد ، لأنها تضر أداة  ناقل الحركة الأوتوماتيكي وتؤدي إلى إصلاحات مكلفة انت بغنى عنها، يجب عليك دائمًا إيقاف السيارة تماماً.

وعند الاصطفاف واثناء ضغطك على المكابح التزم بهذه الخطوات :
1. وضع ناقل الحركة (الجير) على وضعيه
2. رفع المكابح اليدوية (الهاند بريك)
3. وضع ناقل الحركة على وضعية P

هذه افضل طريقة للحفاظ على علبة التروس او الجير من العطب بسبب الاصطفاف السيئ.

4.لا تتجاهل الرموز على لوحة التحكم في سيارتك:
بواسطة الرموز الموجودة على لوحة القيادة في السيارة تحذرك السيارة من أن هناك خطأ ما، و من أمثلة ذلك: درجة حرارة المحرك مرتفعة جدًا،  خطأ ما في النظام الكهربائي، مستوى سائل الفرامل منخفض جدًا، و  في حال رؤيتك احدى الاشارات قم بأخذ سيارتك إلى أقرب فني صيانة في اقرب وقت ممكن، فهذا سيساعدك على تكاليف صيانة مضاعفة مستقبلا أو حتى على تجنب وقوع الحوادث.

5.لا تنسَ اختبار المركبة وتفحصها:
أحد الأسباب الأكثر شيوعًا وراء تعطل السيارات هو أن السائقين يتجاهلون الحدود الزمنية للصيانة، فالتفحص الدوري هو الطريقة الرئيسية لتوفير المبالغ الكبيرة من عمليات الصيانة  باهظة الثمن، على سبيل المثال، كل 620 ميل من الأميال يجب أن تتحقق من زيت المحرك، و كل 250 ميلاً  يجب تغير فلتر الهواء.

لا تنسى اختبارات الفحص اليومي (مستوى زيت المحرك وضغط الإطارات وماء المبرد وما إلى ذلك)، ضع في اعتبارك أن الصيانة الدورية تعتمد على الوقت والأميال التي تقطعها.

6.تجنب الحمولة الزائدة:
الأحمال الزائدة مضرّة في جميع أنظمة السيارة تقريبًا: التوجيه، وناقل الحركة، والإطارات، والمحرك،  بالإضافة إلى ذلك ، يزيد هذا الفعل من استهلاك الوقود ويؤثر سلبًا على إمكانية التحكم في السيارة على الطريق.

لتجنب هذا يجب أن يتعرف السائق على أقصى سعة حمولة لسيارته ويلتزم بها، يوصى أيضًا بالتخلص من جميع الأشياء غير المفيدة في سيارتك.

الكاتب : احمد خريس | طور قدراتك