أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

طرق لتخفيف آلام المعدة والتشنجات بشكل فوري


آلام المعدة او الانتفاخات خصوصاً بعد تناولك وجبة ثقلية من الممكن ان تسبب لك الكثير من المشاكل  وخاصة اذا كنت على موعد مع شخص ما، ومما لاشك فيه ان هذه الحالات قد تكون بسبب القولون او عرضاً لمشكلة في المعدة إذا استمر الوضع لعدة ايام، فاحرص على زيارة الطبيب اذا كنت تشعر بالام مستمرة في المعدة عند تناولك الطعام، وفي مايلي مجموعة من الطرق الفعالة للتخلص من آلام المعدة:

طرق فعالة لتخفيف آلام المعدة والتشنجات بشكل فوري 

1. التلبك المعوي :
الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لكل مرض أو ضعف جسدي، فالإجهاد كالضغط النفسي، يؤثر على نظام المناعة لدينا ويسبب أمراضًا كثيرة من بينها الآلام الشديدة في المعدة، إذا شعرت بالتلبك وعدم الراحة في معدتك اتبع هذه الخطوات:
خذ نفسًا عميقًا وحاول التركيز على التنفس، تنفس بطريقة صحيحة و تابع الشهيق والزفير، اجعل رئتك تمتلئ بالهواء وتخلص من كل الهواء بعد ذلك، و لا تفكر في أي شيء آخر، سيساعدك ذلك على إبعاد عقلك عن  التفكير في مشاكلك لبعض الوقت، و لنتائج أفضل يمكنك الذهاب إلى الخارج و تنفس بعض الهواء النقي.
اصنع لنفسك كوبًا من  الأعشاب (الزهورات)، البابونج ، والزنجبيل، أو النعناع هي بعض من أفضل المرخيات التي تحارب بكتيريا المعدة الضارة أيضاً، بإمكانك الجمع بين الأعشاب و تقنيات التنفس من أجل الحصول على أفضل النتائج. 

2. الغازات والام القولون العصبي :
يمكن أن يكون الألم في معدتك بسبب الغازات  و التشنجات قاسيًا ومفاجئًا بشكل غير متوقع، و يحصل هذا في كثير من الأحيان نتيجة لعادات الأكل غير الصحية، مثل استهلاك الأطعمة الدهنية أو خلط الأشياء التي لا ينبغي أن تؤكل معا في معدتك،. لحسن الحظ هنالك بعض الطرق لتخفيف هذا الألم.

-أول شيء يجب عليك القيام به هو الذهاب الى  الحمام. هذا الشيء سيجعلك تشعر بتحسن ويخلصك من  الغازات المسببة لتلك الالام.

- بعد تجربة الخطوة الأولى ، جرّب بعض العلاجات المنزلية مثل شاي الأعشاب، و يُعتبر النعناع والزنجبيل الأقوى في مساعدتك في مثل هذه الحالات، تناول كوبًا من الشاي للتخلص من الغاز الزائد و لتشعر بالارتياح، و لتهدئة الجهاز الهضمي.

- بذور الشمرفعالة للغاية عندما يتعلق الأمر بآلام القولون العصبي أو الغازات التي لا يمكن السيطرة عليها، تناول ملعقة صغيرة من بذور الشمر، اغسلها بالماء البارد و امضغها، لكن لا تبتلع البذور، فقط تذوق نكهة عصير بذور الشمر و بعد 5 أو 10 دقائق يمكنك تنظيف فمك وغسله بالماء.

- جرب وضع الوسائد  الحرارية المملوئة بالماء الدافئ، قم بوضع وسادة تسخين على المعدة حتى تتمكن من إرخاء عضلاتك بالكامل و تتخلص من الغازات بشكل اسرع.

- إذا لم تؤدي أي من النقاط السابقة إلى التحسن أو إذا عانيت من الألم لفترة طويلة، فاستشر طبيبك وافحص أعضائك الداخلية،  فكما قلنا من قبل يمكن أن يكون سبب هذه الآلام هو الأطعمة السيئة، ولكن هناك أيضا بعض الأمراض الباطنية التي يمكن أن تكون السبب وراء هذه الالام و هي بحاجة طبيب.

3.آلام حرقة المعدة:
يؤدي ارتفاع حموضة المعدة الى الام شديدة وخاصة عند وصول الحموضة الى المريء، مما يسبب الكثير من المشاكل الصحية، بخلاف الألم الذي قد تتعرض له، لذا اليك هذه الطرق السريعة التي قد تساعد بالتخلص بشكل فوري من هذه الآلام:

- يمكنك شراء مضادات الحموضة من الصيدليات فهي متوفرة بكثرة ولا تحتاج الى وصفة طبية. 

- جرب تناول الخيار فهو فعال جدا لخفض حموضة المعدة ويساعدك في التخلص من الام الحرقة خلال دقائق. 

- جرّب خل التفاح، حيث يخفض مستوى الأس الهيدروجيني ويقلل من الألم، اخلط ما مقداره 2 ملعقة صغيرة من الخل مع ¼ كوب ماء في درجة حرارة الغرفة، و اشرب المزيج، كرر ذلك إذا لزم الأمر.

- في حالة الحرقة الشديدة يمكنك استخدام صودا الخبز، امزج نصف ملعقة صغيرة من الصودا مع ¼ كوب ماء في درجة حرارة الغرفة، و يجب أن تشعر بالتحسن خلال 10 دقائق، و إن تشعر بالتحسن كرر المحاولة مرة أخرى.

- تغيير نظامك الغذائي لمنع  الحرقة في المستقبل، تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل و الدهون والثوم والكحول والصودا. 

- كما ذكرت مايو كلينيك البابونج أيضا فعال ضد الحرقة، اشرب شاي البابونج برشفات صغيرة، و من الأفضل أن تشرب الشاي الدافئ بدلاً من السوائل الساخنة.

- اعتني بجسمك ولا تتجاهل إشاراته، إذا كنت تعاني من ألم شديد يمتد لساعات اتصل بالطبيب.


ترجمة وتعديل : أحمد خريس| طور قدراتك