ماذا سيحدث لجسمك إذا اكلت الشوفان يوميا
أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ماذا سيحدث لجسمك إذا اكلت الشوفان يوميا

وجبة الفطور هي اهم الوجبات خلال اليوم،  فهي  تعتبر مصدر الطاقة الاساسي لبداية يوم عملك، و اظهرت الدراسات ان معدل الاصابة بالامراض القلبية والدماغية يزداد بين اولئك الاشخاص الذين يتجاهلون وجبة الفطور، لكن لا يتوقف الأمر عند تناول الفطور فحسب، بل يجب أيضاً الاهتمام بنوعية الأطعمة فليست كلها مفيدة لنا، ينصح خبراء التغذية بتناول الشوفان على الافطار خصوصاً أو خلال  الوجبات الاخرى  للأسباب التالية:

ماذا سيحدث لجسمك إذا اكلت الشوفان يوميا

نتائج مذهلة سوف تحدث لجسمك عندما تأكل الشوفان بشكل يومي : 

1.ستحصل على بشرة أفضل :
دقيق الشوفان مثالي لعلاج الالتهابات مثل الإكزيما أو التهيج، كما أنه يعزز صحة البشرة، و يتميز بخصائصه الفريدة إذ أنه يحتوي على  مجموعة واسعة من الفيتامينات والعناصر التي تساعد في تحسين صحة خلايا الجلد، حيث يساعد الزنك  الموجود في الشوفان على تطهير الجلد وإزالة السموم والمركبات الضارة الأخرى، كما يضيق بشكل فعال على المسام و يعمل على تجديد البشرة، أما الحديد هو واحد من أهم العناصر للتغذية ويزيد رطوبة الجلد، بينما  يحارب المنغنيز التورمات والالتهابات، كما يعزز الشفاء السريع للجلد بعد الجروح والكدمات والحروق، و ينشط المغنسيوم الدورة الدموية موفراً تجديداً ملحوظاً لخلايا الجلد.


2.سوف تحصل عضلاتك  على المزيد من البروتين:
 حوالي 8 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان ، تعطي جسمك 15 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها من البروتين يومياً، و أيضاً توفر لك فيتامين (هـ) ، ومضادات الأكسدة، والجلوتامين مما يساعد على تجديد ألياف العضلات بشكل أسرع.

3.مستويات عالية من مضادات الأكسدة:
 غني بمضادات الأكسدة - واحدة منها أفانانثيراميد - الذي يساعد في علاج  الحكة والالتهابات  وضغط الدم، يحتوي الشوفان على (بيتا جلوكان) الذي بدوره يقلل نسبة السكر في الدم، و يمكن تعزيز تأثيره بوجود فيتامين C، لذا ننصحك بتناول عصير البرتقال مع دقيق الشوفان.

4. يجعل جسمك مليئاً بالطاقة :
دقيقه غني بالكربوهيدرات و بالتالي يوفر الطاقة للجسم، و يوصى بتناول شوفان جاف قليلاً، حيث ستشعر بالقوة لفترة أطول، و يقلل حاجتك إلى السكريات و غيرها من الأطعمة الضارة.

5. سوف تفقد الوزن بشكل اسرع :
استهلاكه  بشكل يومي يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتسريع فقدان الوزن، الإفطار الذي يحتوي على الشوفان يشعرك بالشبع و بالتالي تمتنع عن تناول السعرات الحرارية الزائدة التي لا تحتاجها و عن الإفراط بالطعام.

الكربوهيدرات الموجودة في الشوفان تسمح لنا بالسيطرة على الشهية و الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي، و تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي، و تمنع تراكم الدهون والسموم في الجسم.

6.  يساعد على خفض الكولسترول في الجسم :
يحتوي على ألياف تسمى (بيتا جلوكان) تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، و بسبب حمض اللينوليك والألياف القابلة للذوبان الموجودة في دقيق الشوفان فإنه يساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول السيئ في الدم، و تقوم هذه العناصر الغذائية "بتنظيف" بقايا الدهون من على جدران الشرايين، مما يساهم في حماية أجسامنا من  الأمراض الخطيرة مثل تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

7.  يحمي من أمراض القلب:
الشوفان غني بالدهون الصحية الجيدة والمفيدة  لخلايا القلب والدورة الدموية، و بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في دقيق الشوفان ، يقل احتمال تلف جدران الأوعية الدموية .

8.  سوف تتخلص من مشاكل في الجهاز الهضمي:
يوصي الخبراء بتناول الألياف يوميًا - بكمية تتراوح  ما بين 25 إلى 35 جرامًا - نظرًا لأن هذا مثالي لعملية الهضم الجيد، يحتوي جزء صغير من الشوفان على 1/5 من كمية الألياف اليومية الموصى بها.

النقاط السابق توضح لما يُعتبر الشوفان مثالياً لحياتك اليومية، ناهيك عن أن الألياف سوف تساعد على الحفاظ على الأداء السليم للأمعاء، وبالتالي تمنع الإجهاد.

وفي النهاية يمكنك البحث عن العديد من الوصفات الشهية الخاصة  عبر الانترنت،  وبذلك تحصل على الفائدة و على الطعم الشهي، و يُذكر أيضاً انه يدخل في صناعة العديد من الحلويات بالاضافة الى استخدامه في الطبخ 
ترجمة وتعديل : أحمد خريس | طور قدراتك