أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

10 علامات قد تدل على أن الغدة الدرقية لا تعمل


 الغدة الدرقية، غدة على شكل فراشة موجودة في مقدمة العنق تحت تفاحة آدم، و مع صغر حجمها إلا أنها غدة مهمة جداً تفرز هرمونات لها أثرٌ هائل على عمليات الأيض و غيرها من العمليات. 

في الولايات المتحدة و استناداً إلى تقارير المنظمة الأمريكية للغدد يعاني 20 مليون أمريكي من بعض الاختلالات في الغدة الدرقية مع أن 60% منهم لا يدركون أن هنالك مشكلة على الإطلاق! و هذا ما يجعل معرفة إذا كان هنالك اختلال في وظائف الغدة الدرقية أمراً ضرورياً للغاية. 

 علامات قد تدل  أن الغدة الدرقية لا تعمل

نقدم لكم في هذا المقال 10 علامات تدل على أن الغدة الدرقية تعاني من بعض المشاكل: 

1. البشرة الجافة و المتشققة و السميكة:
 قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى تكلس البشرة مما يسبب ظهورها بشكل سميك و جاف جدا و متشقق. 

2. تساقط الشعر و الشعر الرقيق: 
نمو الشعر يعتمد على سلامة عمل الغدة الدريقة، فالتغير في انتاج الهرمون من الغدة يؤدي إلى تغير في نمو الشعر، فبينما تؤدي زيادة الهرمون إلى ترقق الشعر، يؤدي نقص انتاج الهرمون إلى خسارة الشعر. 

3. مشاكل في الأمعاء: 
 الغدة الدرقية تلعب دوراً مهماً في تنظيم عمل الأمعاء، فنقص نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى الإمساك، بينما زيادة نشاطها تؤدي إلى مشاكل و عدم إنتظام في عمليات الهضم و الإخراج. 

4. الإكتئاب و التوتر المفاجئ: 
إذا كنت تشعر مؤخراً بالتوتر و عدم الإرتياح فإن هنالك إحتمالاً أن غدتك الدرقية عالية النشاط، فكثرة إنتاج هرمون الغدة الدرقية تؤدي إلى تحفيز الدماغ مما يؤدي إلى الشعور بالتهيج و التوتر، بينما نقص إنتاج الهرمون له أثر معاكس و يؤدي إلى الشعور بالإكتئاب و التعب. 

5. الشعور بالبرد و كثرة التعرق بصورة غير مناسبة: 
 الغدة الدرقية هي عبارة عن ميزان حراري لجسمنا ينظم حرارة الدم، إذا كان انتاج هرمون الغدة الدرقية أكثر من الحد المطلوب فإن ذلك يؤدي إلى زيادة عمليات الأيض مما يؤدي إلى الشعور بالحرارة و التعرق، أما إذا قل إنتاج الهرمون فإن ذلك يؤدي إلى نتيجة معاكسة و بالتالي انخفاض درجة حرارة الجسم و الشعور بالبرد. 

6. زيادة/ نقصان وزن بصورة غير اعتيادية: 
هرمون الغدة الدرقية مسؤول عن تنظيم عمليات الأيض في الجسم، الإنتاج الأقل من الطبيعي يؤدي إلى خفض عمليات الأيض بصورة مؤثرة مما يؤدي إلى كسب الوزن، بينما الإنتاج فوق الحد الطبيعي يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل مفاجئ. 

 7. عدم انتظام الدورة الشهرية: 
إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الدورة الشهرية فإن السبب قد يكون الغدة الدرقية، نقص في إنتاج الهرمونات من الغدة قد يؤدي إلى جعل الدورة أطول أو أكثر تكراراً من المعدل الطبيعي، بينما نقصه قد يؤدي إلى جعل الدورة أخف أو أقل تكراراً من المعدل الطبيعي. 
8.  صعوبة في التذكر – مشاكل في التركيز: 
إذا كانت غدتك الدرقية تعاني من مشاكل فإن ذلك سوف ينعكس على أدائك الذهني أيضاً، فغدة خاملة ستؤدي إلى صعوبات في التذكر، بينما غدة نشيطة زيادة عن الحد المطلوب سوف تؤدي إلى صعوبات في التركيز. 

9.  زيادة حجم الرقبة:
 زيادة أو نقص إنتاج هرمون الغدة الدرقية يؤديان إلى تضخم الغدة الدرقية مما يؤدي إلى زيادة حجم الرقبة بحيث تظهر متورمة.  

10. تغير في معدل دقات القلب: 
 زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية تؤدي إلى زيادة سرعة دقات القلب، بينما نقصه يؤدي إلى نقص سرعة دقات القلب. 


 إذا كنت تعاني من أي من الأعراض السابقة لا تتردد في مراجعة الطبيب قبل تطورها. 

من هم المعرضون للإصابة باختلالات الغدة الدرقية؟
  •  النساء أكثر من الرجال. 
  •   النساء فوق ال 60. 
  •   الذين يمتلكون تاريخاً عائلياً من اختلالات الغدة الدرقية. 

كيف تفحص الغدة الدرقية يدوياً: 
أرجع رأسك إلى الخلف، تفحص بيدك المنطقة المحيطة بتفاحة آدم و المنطقة التي تقع فوق الترقوة، إذا أحسست بوجود كتل أو نتوءات فيتوجب عليك مراجعة الطبيب.