أحدث المشاركات
يرجى الانتظار لحين جلب المواضيع ...

5 اخطاء في المساء تعرضك لزيادة الوزن

هنالك العديد من الافعال الخاطئة التي نقوم بها قبل النوم، و من الممكن ان تكون هذا الأفعال سبباً رئيسياً للسمنة ، عليك الامتناع عن التصرفات التالية  في الاوقات الخاطئة حتى لا تكتسب المزيد من الدهون و تسيطر على وزنك.

 اخطاء تعرضك لزيادة الوزن
5 اخطاء في المساء  تعرضك لزيادة الوزن


تجنب القيام بالأمور التالية حتى لا تتعرض لازدياد مفاجئ في الوزن :

1. اكل وجبات خفيفة:
يؤدي تناول الطعام في المساء الى زيادة الوزن وازدياد نسبة الكوليسترول و الانسولين مما يسبب خللاً في الافرازات الهرمونية، تذكر دائماً أن اكل الطعام دون جهد بدني لحرقه يؤدي في النهاية الى ازدياد نسبة الدهون في الجسم.

2. شرب القهوة:
شرب القهوة في وقت متأخر لا يضر نومك فحسب بل يؤدي الى ازدياد في الوزن ايضاً، و ذلك بسبب حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة، الوقت الصحيح لتناول القهوة هو قبل الذهاب للنوم بـ 6 ساعات،  لذا حاول ليلاً استبدال القهوة بشاي الأعشاب أو حتى بالماء الدافئ.

3. عدم اخذ قسط كافٍ من النوم: 
تبلغ فترة النوم الصحية حوالي 7 الى 8 ساعات في الليلة، و النوم لمدة أقل من هذا المعدل سيؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية. أثبتت الدراسات وجود ارتباط بين الحرمان من النوم والتغيرات السلبية في عملية التمثيل الغذائي، و  قد يكون العامل الحاسم الآخر هو أن عدم أخذ قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى الإرهاق، وبالتالي انخفاض النشاط البدني مما يؤدي في النهاية الى زيادة الوزن.

4.عدم ممارسة الرياضة :
تلعب التمارين الرياضية والنشاط البدني دورًا حاسمًا في إنقاص الوزن، لأنها تحسن عملية الأيض و تزيد حرق السعرات الحرارية، من الضروري ممارسة التمارين الرياضية بشكل شبه يومي حتى لو كانت بسيطة مثل المشي، فإذا كنت تمشي لمدة 15 دقيقة يوميًا فستحرق حوالي  100 سعر حراري إضافي و هذا يعني حوالي 700 سعرة حرارية في الأسبوع اي فقدان 5 كيلوجرام في سنة واحدة عن طريق المشي 15 دقيقة يومياً لا أكثر!

5.استخدام الاجهزة الالكترونية قبل النوم :
تؤكد الدراسات أن استخدام الأجهزة الإلكترونية التي تصدر الضوء الأزرق قبل النوم يرتبط بالحرمان من النوم و السمنة في نهاية المطاف، تؤثر هذه الأجهزة في إنتاج الجسم من الميلاتونين وهو هرمون مسؤول عن تنظيم دورات النوم، بدلاً من تصفح عبر الشبكات الاجتماعية قبل الذهاب إلى الفراش حاول قراءة كتاب أو الاستماع إلى شيء هادئ يساعدك على الاسترخاء .